احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32572 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو funberd فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 339623 مساهمة في هذا المنتدى في 32665 موضوع

ارشادات عامة لشراء و تداول وتخزين واعداد واستهلاك وحفظ الاغذية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارشادات عامة لشراء و تداول وتخزين واعداد واستهلاك وحفظ الاغذية

مُساهمة من طرف نعناعه في الإثنين 6 نوفمبر - 22:47


كيف تشترى غذائك
كيف نشترى ؟؟
سؤال يطرحه الكثيرون منا متسائلين عما اذا كانت هناك ارشادات او خطوات ينبغى اتباعها اثناء شراء المواد الغذائية وهل الطريقة التى نتبعها حاليآ فى التسوق طريقة صحيحة وما هى الامور التى يجب ان نركز عليها اثناء الشراء فالكثير منا يقوم بعملية شراء الاطعمة الطازجة والمحفوظة دون تفكير ومعرفة ما قد يضر وما قد يفيد وهل هناك اسلوب يمكن اتباعه يخفف من الاخطاء وبعض المخاطر الناتجة عن الاختيار غير الصحيح .
للتعرف على اجابات هذه الاسئلة والاستفسارات ما عليك الا ان تبدأ معنا جولة لنتصفح هذه النشره والتى سوف ترشدك الى الاساسيات الصحيحة لشراء المواد الغذائية ولكى نتخلص من السلوك الاستهلاكى الذى نعيشه .
 
نصائح قبل التسوق
 
1 – التفكير فى ميزانية الاسرة :
 
حدد المبلغ الذى يجب ان ينفق فى شراء الاغذية بالضبط . حيث يتبع الكثير منا سلوك استهلاكى خاطىء ، وحتى نوقف من عمليات التبذير التى لا فائدة منها فإنه من المهم ان نحسم هذا الامر ، فمن الحكمة ان نكون معتدلين فى حياتنا وفى استهلاكنا وفى المأكل والمشرب وان نشترى الغذاء دون الاضرار بالميزانيه .
 
اعداد قائمة بالمواد الغذائية :
 
التى تريد شرائها، ويفضل ان يتم اخذ القرار فى المنزل ، وذلك تجنبآ لشراء اغذية قد لا تحتاج اليها اذ لا يجب الاعتماد على الذاكره عند الشراء ومن الضرورى مشاركة افراد الاسره فى اعداد هذه القائمة حتى لا يتم شراء اصناف غير مرغوب فيها ، حاول وبقدر الامكان الا تحيد عن القائمة ، يستحسن ان تقسم قائمة المحتويات والمبلغ المحدد لشراء الاغذية على زيارتين حتى لا تاخذ المبلغ الذى حددته مره واحده ، فتنسى نفسك اثناء التسوق فتنفقه دون ان تشعر وكذلك فان اعداد قائمه بالاحتياجات المراد شراؤها يؤدى الى عدم اضاعة الوقت فى البحث والاختيار بين ارفف المواد الغذائية التى تضم ألاف الاصناف المختلفه .
 
2 – اختر المتجر النظيف والمرتب :
ان نظافة المحل عامل اساسى لجودة حفظ الطعام، فبعض المحلات لا تتمتع بمستوى النظافة المطلوبة مثل نظافة الارضية والجدران والارفف ، كما ان ترتيب الاغذية وحفظها فى مكانها المناسب امر فى غاية الاهمية ، فبعض المحلات تحفظ الاغذية فى اماكن دافئة او حارة مما يعرض الطعام للتلف او الفساد . وترتيب الاغذية فى الارفف وعدم دمج اغذية مختلفة من الامور الاخرى التى تجعلك تثق فى خبرة صاحب المحل .
 
3 – اشترى الكمية التى تحتاجها :
كثيرآ ما يقع بعض الاشخاص فى فخ العروض الخاصة ويقوم بشراء كميات كبيرة من بعض الاغذية ، دون مراعاة وجود اماكن لحفظها وتعرضها للتلف اثناء حفظها فى المنزل ، ولو فكرت قليلا سوف تجد انك قد تكون وفرت بعضآ من المال ولكنك قد تفقد كمية اكبر من الطعام عند تخزينه وبالتالى تلفها والحصيلة النهائية انك فقدت مبلغ اكثر من المال .
 
4 – تأكد من مكان الخضروات والفواكه :
اسأل نفسك هل الخضروات والفواكه طازجة ولا يوجد معها اخرى فاسدة او عفنة ؟ هل كل نوع من الخضروات او الفاكهه موضوع فى مكان لوحده او انها مخلوطة مع بعضها ؟ هل مكان بيع هذه الاغذية نظيف زمكيف ام ان الارض والارفف متسخة والمكان مفتوح ؟
 
5 – تأكد من برودة الثلاجة :
من المهم ان تكون اغذية المردة مفوظة فى درجة حرارة باردة والاغذية المجمدة محفوظة فى درجة حرة منخفضة (تحت الصفر) لان هناك العديد من الملات تقوم برص وملء الثلاجة اوالفريزر بكميات كبيرة من الاغذية مما يؤدى الى رفع درجة حرارة هذه الاجهزة وبالتالى تعرض الاغذية للتلف .حاول ان تلمس الغذاء المبرد باليد هل هو بارد جدآ او قليل البرودة او عديم البرودة ؟ اذا كان قليل البرودة فتأكد من نوع العلبة ، فالعلب الكرتونية لا تعطى احساسآ كافيآ بالبروده بالرغم من ان الغذاء (مثل الحليب او العصير) يكون باردآ من الداخل ، اما علب البلاستيك فتعطى احساسآ افضل ، واما العلب المعدنية (مثل الالومونيوم فأنها تعطى احساسآ عاليآ بالبرودة) .
اما بالنسبة للاغذية المجمدة فحاول ان تضغط بأصبعك على العلبة او الكيس فإذا وجدت انك تضغط على مادة صلبة غير لينة فهذا يعنى ان التبريد كاف ، اما اذا وجدت انك تضغط على مادة لينة قليلا او كثيرآ فهذا يعنى ان التبريد غير كاف وينصح بعدم شراء الاغذية من هذا المحل .
 
6 – ابدأ بشراء الاطعمة الجافة وغير المبردة :
لاتبدأ بشراء الاغذية المبردة او المجمدة ، بل ابدأ بشراء الاغذية الجافة كالبهارات والارز والحبوب وغيرها ، ثم قم بشراء الاغذية المعلبة ، بعد ذلك اشتر الخضروات والفواكه الطازجة وفى اخر المطاف قم بشراء الاغذية المبردة ( كالحليب ومنتجات الالبان) والمجمدة مثل الخضروات المجمدة واللحوم والدواجن والاسماك ومنتجاتهم .
 
7 – قاوم شراء الاغذية غير المكتوبة فى القائمة :
كثيرآ ما يجد الشخص نفسه قد اشترى اغذية عديدة لم تكن مكتوبة فى قائمة الشراء التى يحملها ، حاول ان تقاوم شراء هذه الاغذية غير المطلوبة ، ودائمآ اسال نفسك : هل فعلا احتاج الى هذا الغذاء ؟ هل هذا الغذاء صحى ومفيد لاسرتى ؟ هل سعر هذا الغذاء هو اضافة الى ميزانية الطعام .
 
8 – انتبه جيدآ للعروض الخاصة :
ان اغلب العروض الخاصة للاغذية تتعلق بقرب انتهاء صلاحية الغذاء ، لذا فان اصحاب المحال يقدمون عرضآ خاصآ (مثل ادفع سعر علبة وخذ اخرى مجانآ) او انيرفق غذاء اخر مع الغذاء الذى قربت صلاحيتة بالانتهاء ويباع بسعر الغذاء نفسه وغير ذلك . اسأل نفسك ؟ هل يمكننى تناول هذا الغذاء قبل انتهاء صلاحيتة ؟ فقد تقوم بشراء هذه الاغذية وتتراكم فى المنزل وتفاجأ بعد فترة ان صلاحيتها قد انتهت ولا يمكنك تناولها .
 
9 – تأكد من تاريخ الصلاحية :
يفضل دائمآ شراء الاطعمة قبل فترة كبيرة من انتهاء الصلاحية وكلما كانت فترة الصلاحية المتبقية طويلة كان ذلك افضل .
 
10 – لاتذهب الى مكان اخر بعد الشراء :
للمحافظة على جودة الاغذية التى تم شراؤها وكذلك لعدم تعرضها للفساد يجب ان تذهب رأسآ الى المنزل ، فبقاء الاغذية فى السيارة لفترة طويلة (بخاصة الاغذية المبردة والمجمدة) يعرضها للفساد وبخاصة اذا كانت محفوظة فى صندوق السيارة الخلفى والذى عادة ما يكون الجو فيه حارآ مما يسهل من سرعة ذوبان الاغذية المبردة والمجمدة .
 
اثناء التواجد فى السوق يجب مراعاة ما يلى :
(اولا) الجانب الاقتصادى الاستهلاكى :
1 – يفضل ترك كلام الاعلانات التجارية جانبآ ، فالاعلانات ماهى الا بعض من الكلمات الجميلة والمقنعة لترغيب المستهلك فى الشراء .
2 – عند اختيارك لغذاء معين تأكد من انه نفس النوع المرغوب فيه .
3 – ان وجدت اكثر من علامة تجارية لنوع معين من الاغذية فقارن بين الاسعار وكمية او وزن المحتوى، وعندئذ يمكنك ان تشترى تلك المادة الغذائية التى تحتوى على اكثر كمية وذات سعر معقول ومقبول لميزانية الاسرة ، هذا ان لم تكن العلامة التجارية ضرورية .
4 – الامتناع بقدر الامكان عن شراء الاغذية عديمة او حتى قليلة القينة الغذائية .
5 – يجب التقيد بالقائمة المكتوبة بقدر الامكان ، فاذا رغبت فى شراء مادة غذائية جديدة فيمكنك ذلك ، على ان تشترى عينة منها او عبوة صغيرة للتذوق اولا .
6 – شراء الخضر والفواكه فى موسمها الفعلى تفاديآ لارتفاع السعر والامراض التى قد تنتج عن استهلاك هذه المنتجات فى غير وقتها .
7 – الامتناع نهائيآ عن شراء المواد الغذائية من المحلات التى تقوم بعرض منتجاتها خارج المحلات وتحت اشعة الشمس ، وخاصة المياه والمشروبات نظرآ لخطورتها المؤكده على الصحه .
8 – يفضل عدم اصطحاب الاطفال اثناء قيامك بعملية التسوق .
 
(ثانيآ) الجانب الصحى وسلامة الغذاء :
1 – يفضل دائمآ او بقدر الامكان شراء واستهلاك الاغذية الطازجة مثل الخضروات والفواكه واللحوم وغيرها ، فانها ذات قيمة غذائية جيدة مقارنة بالاغذية المحفوظة .
2 – ان لم تتوفر الاغذية الطازجة فانه من المستحسن اختيار الاغذية المعالجة والمحفوظة بصورة جيدة مثل اللبن المبستر او المعقم والاغذية المجمدة او ما شبه ذلك .
3 – كما ويفضل بقدر الامكان التقليل من شراء الاغذية المعلبة ، فان كان لابد فانه يجب التأكد من سلامة العلبة من حيث الصدأ والمظهر الخارجى ، وقراءة بطاقة البيانات واستهلاك المعلبات ذات المحتوى الاقل من المضافات الغذائية .
4 – ينصح عادة بتجنب الاغذية المعلبة ذات المحتوى العالى من السكر او الملح وخاصة اذا كان احد افراد الاسرة يعانى من مرض السكر او ارتفاع ضغط الدم .
5 – اذا رغبت فى شراء العصائر فانه من الافضل شراء العصائر الطازجة او شراء الفواكه وتحضير العصير فى 
6 – تأكد من الكيفية الصحيحة التى يجب ان يتم بها حفظ المادة الغذائية التى ترغب فى استهلاكها قبيل الشراء ومدى توافر امكانية مثل هذا الحفظ فى المنزل .
7 – تجنب شراء الاغذية المشكوك فيها من جميع النواحى فمثلا :-
*تجنب شراء الاغذية المجتوية على مشتقات من دهن او لحم الخنزير .
* لايستحسن شراء الاغذية المكتوب على بطاقة بياناتها عبارة (زيت نباتى) فقط من دون تحديد فهذا يعنى من بعض الاحيان ان المادة الغذائية تحوى انواع رديئة من الزيوت النباتية التى يمكن ان تؤثر على صحة الانسان كنتيجة لاحتوائها على نسبه عالية من الاحماض الدهنية المشبعه المضره بصحة الانسان .
* تجنب شراء الاغذية المحتوية على مشتقات من المشروبات الكحولية وخاصة الشوكولاتة والحلويات .
8 – تأكد من سلامة الاغذية قبل شرائها ، فالاسماك يجب ان تكون طازجة وكذلك اللحوم والدجاج ، وهذه المواد الغذائية يمكن التعرف على مدى نضارتها عن طريق مظهرها ورائحتها ولونها وربما ملمسها ايضآ .المنزل .
9 – بقية الاغذية مثل الخضروات والفواكه فانه يفضل دائمآ شراؤها فى موسمها ، وذلك حتى نتجنب غلاء اسعارها وقلة نضارتها .
10 – يفضل دائمآ الا نشترى الاغذية المجمدة كاللحوم والدواجن والاسماك والزبد وغيرها فى بداية جولتنا فى السوق او السوبرماركت ، حتى لا تسيح فان هذا يتيح الفرصة المناسبة لنمو الكائنات الدقيقة عليها مما قد يسبب فسادها او اصابة مستهلكها ببعض الامراض الخطيرة ، وذلك حتى وان تم تجميدها ثانية بعد ذلك .
11 – لا يفضل شراء اغذية مهما كانت مرغوبة ان لم تحمل بطاقة بيانات .
12 – تأكد من ان ادوات الطعام التى تشتريها هى من النوع الصحى ، ولا تحاول شراء الانواع الرخيصة مثل اطباق الميلامين الرخيصة او الاكواب البلاستيكية الرخيصة .
اذا اضطررت لاستعمال اكواب او اطباف تستعمل لمرة واحدة . فتأكد من انها صالحة للمشروبات الساخنة او الاطعمة الحارة ..
 
ارشادات عامة
لشراء/ تداول/ تخزين/ اعداد واستهلاك الاغذية
1 – عند القيام بالشراء يجب التأكد من توفر بعض الشروط فى محلات البيع كالنظافة والتكييف ووسائل التخزين واساليب الحفظ المتبعة .
2 – الشراء من المحلات المرخصة والتى تحظى بسمعة جيدة .
3 – التأكد من نوعية السلعة المطلوبة وملاحظة تاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية وعدم شراء اى سلعة بعد هذا التاريخ .
4 – عدم استخدام اكياس البلاستيك السوداء وكذلك ورق الجرائد فى التعامل مع الاغذية.
5 – التأكد من قراءة السعر الملصق على السلعة جيدآ .
6 – الاسراع فى وضع السلع فى مكانها الصحيح فى الثلاجة او خارجها حسب طبيعة المادة الغذائية .
7 – وضع المواد المجمدة فى الفريزر مباشرة ومن خلال عبوات محكمة الاغلاق ومفرغة من الهواء وعدم تكدسها حتى تتم عملية التجميد بالشكل المطلوب .
8 – حفظ البوقوليات والبصل والبطاطس فى مكان جاف وبارد .
9 – غسل اليدين بالماء الدافىء والصابون قبل التعامل مع الغذاء .
10 – ضرورة خلع الاساور والخواتم من اليد اثناء اعداد الطعام .
11 – تغطية الجروح ويفضل عدم تحضير الطعام فى مثل هذه الحالة .
12 – الغسل الجيد للخضروات والفواكه قبل اكلها او تقطيعها .
13 – عدم استخدام نفس السكين او المكان لتقطيع اللحوم واعداد الخضار والفواكه تفاديآ من تلوثها .
14 – استخدام الزيوت النباتية للقلى ويفضل عدم تكرار القلى بنفس الزيت اكثر من مرة .
15 – طهى الطعام جيدآ وتناول الطعام مباشرة بعد الطهى .
16 – غسل وتجفيف المعلبات جيدآ قبل فتحها ثم تفريغها فى اناء زجاجى لملاحظة لونها وطعمها ورائحتها .
17 – تجفيف الاوانى بعد غسلها بماء دافىء وصابون وتعقيم وتنظيف اسطح الطاولات وتجفيفها جيدآ قبل استعمالها .
18 – يجب وضع اللحوم المجمدة (دجاج- لحوم – اسماك) المراد تذويبها فى الثلاجة قبل 24ساعة من طبخها فى اناء مغلق وعند الطبخ يجب التأكد من نضج الجزء الداخلى من الدواجن. وعدم تذويبها عن طريق وضعها بالماء الساخن لان ذلك يفقدها الكثير من قيمتها الغذائية .
19 – ضرورة ابعاد الحيوانات كالقطط والكلاب وغيرها من المطبخ او من ملامسة الغذاء وحماية المواد الغذائية من الحشرات كالذباب والفئران
 20 – المحافظة على نظافة المسطحات الموجودة فى المطابخ واماكن اعداد المواد الغذائية .
21 – اهية استخدام فلتر المياه ومراعاة تنظيف خزانات المياه وتنظيفها واتباع التعليمات المصاحبة للفلتر .
 
نصائح وارشادات للاحتفاظ بالقيمة الغذائية للأطعمة :
1 – الحرص على شراء الاغذية الطازجة مثل الفواكه والخضروات حسب الحاجة يوميآ .
2 – الاستعاضة بالاغذية الطازجة عند توفرها بدلا من الاغذية المثلجة والمحفوظة .
3 – تناول ما يمكن تناوله من الخضراوات والفواكه بحالتها الطازجة من خلال الاستهلاك المباشر ومن خلال السلطات بقدر الامكان .
4 – عدم حفظ وتخزين المواد الغذائية (فيما عدا الاطعمة الجافة المعدة للحفظ) لاكثر من عدة ايام .
5 – يجب عدم نقع الخضروات والفواكه فى الماء لمدة طويلة اثناء غسلها ، بل يجب غسل المنتجات الغذائية لفترة زمنية قصيرة وبأقل كمية من الماء .
 6 – عدم تقطيع الخضروات والفواكه قبل طهيها والاكتفاء بتقطيعها الى قطع كبيرة نسبيآ عند اللزوم لتقليل عملية الاكسدة وانحلال العناصر الذائبة فى الماء .
7 – تجنب تقشير الخضروات والفواكه ما أمكن.
8 – اللجوء الى الطبخ بأقل كمية من الماء قدر الامكان .
9 – اضافة الملح عند تناول الطعام فقط وتجنب اضافته عند الطبخ .
10 – يجب الاحتفاظ بمرق الطبخة وتناولها مع المادة المطبوخة .
11 – تجنب تكرار تسخين الاطعمة .
12 – تناول الطعام بعد طهيه مباشرة وتجنب تحضير كميات كبيرة لاكثر من يوم .
13 – تجنب تناول منتجات الحبوب المنخولة فى حال توفر بدائل غير منخولة .
14 – تقصير مدة الطهى الى حدودها الدنيا لتقليل اثر الحرارة على العناصر الغذائية ولانقاص عملية الاكسدة من خلال الطهى عن طريق :
* رفع الاوانى عن النار بدء الغذاء بالنضوج .
* الوصول بدرجة حرارة الافران الى الدرجة المطلوبة بصورة مسبقة وقبل وضع المواد المعدة للطهى فيها .
* تسخين المياه التى تستعمل فى تحضير الوجبة الغذائية الى درجة الغليان قبل اضافة المواد المعدة للطهى .

avatar
نعناعه
المديـر العـام للمنتديات الترفيهية

الجنس : انثى
المشاركات : 2767
الانتساب : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ارشادات عامة لشراء و تداول وتخزين واعداد واستهلاك وحفظ الاغذية

مُساهمة من طرف نعناعه في الإثنين 6 نوفمبر - 22:47

 اختيار عربة التسويق :
عند وصولك الى مركز التسوق فان اول امر ستفعلة بالتأكيد هو اخذ عربة من عربات التسوق كى تضع فيها ما تنوى شرائه وينبغى ان تكون هذه العربة سليمة الحركة وذات مظهر نظيف ، ولا تحتوى بداخلها على اوراق او مناديل ورقية او بقايا اطعمة ، وهنا انتبه جيدآ فمقابض عربة السوق من اكثر الاشياء تلوثآ فى السوبر ماركت لذلك فانه ينبغى عليك الامتناع تمامآ عن تناول اى طعام اثناء التسوق واغسل يدك مباشرة بعد العودة الى المنزل وقد يلجأ البعض الى مسح هذه المقابض بمناديل معقمة قبل امساكها للتقليل من تلوثها .
 
 
عند دخول الى السوبرماركت يجب ان تعرف ان الاغذية تقسم تبعآ الى درجات الحرارة التى تحفظ فيها بشكل عام الى قسمين :
1 – النوع الاول
اغذية حساسة تحتاج الى درجات حرارة منخفضة للمحافظة على سلامتها مثل (منتجات الالبان واللحوم والاسماك ، والاغذية المجمدة) وينبغى عليك ان تشترى هذه الاغذية فى نهاية جولة التسوق ، ولاتقم بشرائها فى بداية الجولة ابدأ حتى لو كانت قريبة منك عند دخولك الى السوبر ماركت .
2 – النوع الثانى
 اغذية لاتحتاج الى درجات حرارة منخفضة لحفظها ويمكن ان تبقى سليمة محتفظة بخواصها كاملة فى درجات الحرارة العادية للغرفة مثل (الحبوب – السكر – الدقيق – الشاى – المكرونة – التوابل – البن – الزيوت – المعلبات ..الخ) وينبغى عليك دائمآ ان تقوم بشرائها فى بداية جولة التسوق وليس هناك اى مشكلة باى منها تبدأ .
 
 
الخضروات والفواكه :
عند شرائك للخضروات والفواكه يفضل ان يكون ذلك فى مواسم الانتاج، شراء مايكفى منها فقط ، بحيث يتم استهلاكها خلال فتره قصيره ، لان الخضر والفاكهه سريعة التلف . وتقل جودتها مع طول فترة التخزين . ولا يتم شراء الخضر والفاكهه المعروضه خارج المحلات فهى بالتأكيد ملوثة واختيار الحبات السليمة فقط من ناحية الشكل ، واللون والقوام وتجنب الحبات المشوهة او المجروحة او التى يلاحظ على سطحها نمو للاعفان او التى يكون قوامها طريآ اكثر من المعتاد كذلك تجنب قدر الامكان شراء الحبة المتسخة بالرمال والاتربة وعموما يفضل شراء الفواكه قبل الخضروات لانها نادرآ ماتكون ملوثة بالرمال .
عند شرائك البطاطس تجنب الحبات ذات القشرة الخضراء لان وجود اللون الاخضر فى حبات البطاطس يشير الى وجود مادة سامة للانسان تدعى السولانين .
 اما عند شرائك للبصل تفحص حباته جيدآ للتأكد من عدم وجود نمو فطرى عليها والذى يظهرفى بعض الاحيان على شكل طبقة سوداء اللون نتيجة للتخزين السىء للبصل فى اماكن رطبة قبل عرضة للبيع .اما عند شرائك للخضروات الورقية كالنعناع ،البقدونس ،الكزبرة ،السبانخ ،والملوخية.... الخ فيجب اختيار الحزم ذات الاوراق الخضراء فقط وابتعد عن شراء الحزم ذات الاوراق الذابلة والمصفرة وتفحص جيدآ هذه الخضروات فقد تضم بين اوراقها بعض الحشرات الصغيرة التى قد تصل الى بيتك دون ان تعلم .
 
التعامل مع الخضروات والفاكهه :
*وجود الخضر والفاكهه تحت ظروف غير ملائمة يمكن ان يعرضها للفساد والتلف بسرعه .
* تفادى غسل الفاكهه او الخضر قبل وضعها فى الثلاجه ، حتى لا تنمو الفطريات عليها .
* غسل الخضر والفاكهه باستخدام ماء جارى ، مع استعمال الفرشاة كلما لزم الامر .
* الانزيمات الموجودة فى الخضر والفاكهه يمكن ان تؤدى الى بعض التغيرات اثناء التخزين ، مثل تغير اللون او خروج البراعم او التعفن ، لذلك فان حفظها داخل الثلاجة يمكن ان يؤدى الى الحد من نشاط هذه الانزيمات المؤدية لهذه التغيرات .
* يجب التعامل مع المنتجات الزراعية بشكل جيد ، لان اى خدش او اصابة يمكن ان يؤدى الى تكاثر البكتريا والتسبب فى سرعة فساد المنتج .
 * الفاكهه غير الناضجة يمكن ابقاؤها خارج الثلاجة ولكن بعد النضج يمكن ان تتعرض للتلف بسرعة لذا يتم حفظها داخل الثلاجة عند النضج .
* جميع الخضر بعد طبخها يجب ان تحفظ فى الثلاجة او فى الفريزر خلال ساعتين على الاكثر.
* المحافظة على نظافة المطبخ وتفادى اى تلوث قد يحدث نتيجة وجود اللحوم او الاسماك او البيض بجانب الخضروالفاكهه التى يمكن ان تؤكل طازجة .
* لايجوز قطع او تقشير الخضر اوالفاكهه على الاسطح الرخاميه المستخدمة فى قطع اللحوم او الاسماك الابعد التأكد من تنظيفها جيدآ .



كلنا يجب ان نعرف ان ما نبحث عنه فى الاسواق هو :
·       الخضروات النضرة ذات الاوراق الخضراء .
·       * الفاكهه النضرة ناعمة الملمس .
·       * والخضروات والفاكهه الخالية من الجروح والعيوب والتلف .
·       * الخضروات والفاكهه متوسطة الحجم .
فالحبة متوسطة الحجم هى لمنتج زراعى ناضج ومستوفى لقيمته الغذائية وفى نفس الوقت ليس هرمآ او متليفآ . كما ان نعومة ملمس الفاكهه تعكس محتواها من العصائر والسوائل داخل الحبة مما يجعلها مقبولة غذائيآ وغيرمتليفة. ولا يخفى عليك ان نضارة الاوراق الخضراء تبين ان الخضروات طازجة ويانعة وذات محتوى عال من الفيتامينات والاملاح المعدنية .
 
الخضروات المجمدة :
هناك شىء هام جدآ ينبغى علينا ان نعرفه عند شراء الخضروات المجمده(والاغذية المجمدة بصفة عامة) هو الا نشترى اى اغذية مجمدة ان لم تكن صلبة كالصخر . ويجب ان نتأكد ايضآ من عدم وجود علامات(التسبيح واعادة التجميد)فى اكياس الاغذية المجمدة ، والتى تظهر عادة على شكل :
1 – قطرات ماء متجمدة على السطح الداخلى للكيس .
2 – شوائل متجمدة ، ومتجمعة فى احدى جوانب الكيس(هذه الشوائل ناتجة عن خروج عصارات الاغذية المجمدة عند التسبيح ، والتى تتجمع عادة فى احدى جوانب الكيس والتى تتحول لقطع ثلجية صلبة عند اعادة التجميد)وقد يؤدى تجمع هذه السوائل وتجمدها فى احدى جوانب الكيس الى الضغط عليه من الداخل وتمزيقة ، ويعتبر تسييح الاغذية المجمدة واعادة تجميدها مرة اخرى امرآ مرفوضآ من الناحية الصحية .
ويجب ان تكون عبوات ، واغلفة الخضروات(الاغذية) المجمدة سليمة ، ولا تقم بشراء العبوات المفتوحة ، او التالفة باى شكل من الاشكال .
وتذكر دائمآ ان تعيد اى كيس من الخضروات المجمدة (كذلك الحال لكافة انواع الاغذية المجمدة) الى الفريزر مباشرة اذا قررت عدم شراءه ، والا تبقيه خارجه .
ويجب على اقسام مراقبة الاغذية الحكومية التأكيد على وضع لافتات ارشادية عديدة على المجمدات تدلك على كيفية التعامل مع الاغذية المجمدة .
 
جدول تخزين الخضروات والفاكهه
-- الفاكهه




الصنفالحفظ فى الثلاجةالحفظ فى الفريزر
التفاح3اسابيع(مطبوخ)8شهور
المشمش والخوخ3 الى 4 ايام(مقطع ومضاف اليه عصير الليمون والسكر)شهرين
التوت والكريز1 الى 2 يوم4 اشهر
   
العنباسبوع(عناقيد كامله)شهر
المانجواسبوعغير ممكن
البرقوق3 الى 4 ايامغير ممكن


 
-         الخضروات




الفول الاخضر3 الى 4 ايام8اشهر
الجزراسبوعين10 الى 12شهر
الكرفس1 الى 2 اسبوع10 الى 12شهر
الخس3 الى 7 ايامغير ممكن
البصل الجافشهرين10 الى 12 شهر
البصل الاخضراسبوع الى اسبوعين10 الى 12 شهر
السبانخيوم الى يومين10 الى 12شهر
القرعيات4 الى 5 ايام10 الى 12شهر
الطماطم2 الى 3ايامشهرين
   
   


 
منتجات الالبان :
تعتبر منتجات الالبان المبردة من اكثر المواد الغذائية عرضة للتلف عند تعرضها لتذبذب فى درجة حرارة حفظها وتداولها، لذلك لابد ان تكون فى اخرقائمة المشتريات كما يجب مراعاة الاتى عند اختيار عبوات منتجات الالبان بصفة عامه :
·       تاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية حيث يفضل دومآ شراء المنتج خلال النصف الاول من فترة الصلاحية .
·       سلامة العبوة وخلوها من العيوب ، الرضوض ،الانتفاخ، والتسريب .
·       صلاحية ثلاجة العرض والتأكد من عدم تعرض المنتج لتذبذب بدرجة حرارة التبريد .
·       نظافة محل العرض وعدم ملامسة المنتجات للخضار والفواكهة او اى مصدر لتلوثها.
·       الحرص دائمآ على شراء المنتجات المبسترة او المعقمة واذا رغبت بشراء بعض المنتجات التقليدية فتأكد من اختيار المغلى منها .
-         اللبن الخام :
&- يجب ان يخضع الحليب الخام لعمليات البسترة بغرض القضاء على البكتريا الضارة والحصول على حليب صحى وامن .
&- بعد البسترة من الضرورى حفظ الحليب فى الثلاجة بغرض منع نمو البكتريا الضارة .
اللبن المبستر:
&يمنع شراء الحليب المبستر المعروض خارج الثلاجة مهما كان نوعه .
اللبن المعقم :
&يمنع شراء الحليب المعقم المعروض فى الشمس او خارج المحلات ولا يجوز عرضة فى المحلات تحت درجة حرارة اكثر من 25 درجة م
&الحليب المعقم الطازج خالى من الكيماويات المضافة .
الزبادى :
&يمنع شراء الزبادى المعروض خارج الثلاجة مهما كان نوعة بغض النظر عن تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
&الزبادى الطبيعى الخالى من الالوان والنكهات الصناعية هو الافضل .
&هناك نوع من الزبادى خاص بالاطفال الرضع دون السنتين ، وبالتالى لا يجوز اعطاء هؤلاء الاطفال اى زبادى اخر لان ذلك يشكل خطر على صحتهم .
 
الاجبان :
&يمنع شراء الجبن المعروض خارج الثلاجة .
&الاحتفاظ بالجبن داخل عبواته الاصلية الى حين فتحها اواستعمالها وفى حالة فتحها يتم اغلاقها بشكل جيد داخل عبوة مقاومة للرطوبة والبخارووضعها فى الثلاجة .
&يجب التخلص من الاجبان الطرية مثل الجبن الابيض ، الريكوتا ،الجبن المطبوخ فى حالة ظهوراى نموات فطرية عليها .
&يجب عدم ترك الاجبان الطرية خارج الثلاجة لاكثر من ساعتين .
&يمكن حفظ الجبن الجاف داخل الفريزربعد وضعه فى عبوة محكمة الاغلاق .
& تأكد من عدم وجود اى اضرار او تسربات فى العبوات .
&تأكد من تاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية .
 
جدول تخزين منتجات الالبان




اسم المنتجالحفظ فى الثلاجةالحفظ فى الفريزر
اللبن7 ايام3 اشهر
الزبادى7 الى 14 يوممن شهر الى شهرين
الزبدة1 الى 3 ايام6 الى 9 اشهر
الجبن الجاف6 اشهر قبل الفتح 3 – 4 اسابيع بعد الفتح6 اشهر
الجبن الطرىاسبوعغير ممكن
الجبن البيضاء ،الريكوتااسبوعغير ممكن
الجبنة المطبوخة(المثلثات،الشرائح)حسب ماهو مدون على العبوةغير ممكن
الكريمةشهرغير ممكن
السمن4 الى 5 اشهر12 شهر
   


 
اللحوم :
تعتبر اللحوم بشقيها( الحمراء والبيضاء ) مكونآ اساسيآ لموائد الطعام وهى مصدر غنى بالبروتين الحيوانى والاملاح المعدنية والفيتامينات والدهون ،كما تعتبراللحوم من المواد الغذائية التى تحتاج لظروف تداول معينة فى الاسواق لحفظها من التلف ولضمان وصولها سليمة ومحتفظة بقيمتها الغذائية العالية ، وللحديث عنها بشىء من التفصيل والخصوصية سنقسمها الى قسمين كالتالى :
1 – اللحوم الحمراء :
تشمل انواعآ عديدة (الابقار ،الجاموس ،الجمال ،الاغنام والماعز) .وتعرض هذه اللحوم بطرق واشكال مختلفة فهناك مثلا الذبائح الكاملة ، وهناك اجزاء من هذه الذبائح(فخذ – كتف – ظهر – رقبة ....) كما يوجد ايضآ اطباق تعرض فيها لحوم مقطعة بعظم ، او بغير عظم بالاضافة الى وجود اللحوم المفرومة وقد تكون طازجة ، مبردة او مجمدة .
عند الشراء لاى نوعية منها يجب الانتباه الى الاتى :
اللحزم الحمراء الطازجة(المبردة)
-         قم بشراء ما تحتاجه من اللحوم ولمدة اسبوع فقط كحد اقصى ويفضل فرم اللحم فى المنزل .
-         ان تكون اللحوم الحمراء المعروضة مختومة بختم المجزر الرسمى فى منطقتك ،فهذا يدل على انها قد خضعت لفحص من قبل الطبيب البيطرى واجيزات للاستهلاك الادمى .
-         ان تكون اللحوم معروضة داخل ثلاجات مبردة ، والا تكون مكشوفة او معرضة للهواء واشعة الشمس .
-         ان تكون اللحوم المعروضة طازجة وليست قديمة(اكثر من ايام) .
-         ان تكون اللحوم حمراء زاهية اللون وذات رائحة مقبولة .
وعند شرائك اللحوم الموجودة فى الاطباق انتبة الى بطاقة البيان الموجودة على الغلاف ، والتى ستدلك على نوع اللحم الموجود فى الطبق ، وتاريخ الانتاج، والانتهاء ، واذا لاحظت وجود اى مواد غريبة داخل الطبق(شعر – زجاج – قطعة خشب ..) فلا تشترية . كما ان وجود كمية كبيرة من عصارة اللحوم فى الاناء الذى يباع فيه اللحم فهذا يعنى ان اللحم كان مجمدآ وتم تذويبة .
وتتمثل علامات فساد اللحوم فيما يلى :
1 – انبعاث رائحة غريبة وكريهه للحم وهى اولى علامات الفساد التى تظهر على اللحوم وتعتبرعلامة حاسمة للحكم على فساد اللحم فاللحم كريهة الرائحة لحم فاسد حتمآ .
2 – لزوجة السطح ، وتغير لون اللحم (تحول لون اللحم الى البنى القاتم او الرمادى- ظهور بقع او الوان غير طبيعية على السطح كاللون الازرق والاخضر ..الخ) .
بعد شرائك للحوم الحمراء اطلب من البائع ان يغلفها بشكل جيد وان يضعها داخل كيس محكم الاغلاق حتى لاتكون على تماس مباشر مع الاغذية الاخرى منعآ لحدوث اى تلوث متبادل بينها .
ولوتلاحظ اثناء شرائك للحوم وجود اختلافات طفيفة فى الوانها، حيث يكون لون بعضها احمر فاتح يميل الى اللون الوردى ، بينما يكون لون بعض اللحوم الاخرى احمر قاتم ، وذلك تبعآ لنوع الحيوان ،وسنه بالاضافة لعوامل اخرى لا مجال لذكرها الان لذلك لاتقلق كثيرآ، اذا كان لون اللحم مغايرآ عما تألفه بعض الشىء فهو ليس بالعامل الحاسم عادة للحكم على صلاحية اللحوم ، اوفسادها .
 
اللحوم الحمراء المجمدة :
من الضرورى عند شراء اللحوم الحمراء المجمدة ملاحظة :
_تاريخ الانتاج وتاريخ الانتهاء ويفضل دائمآ شراء اللحوم المجمدة خلال النصف الاول من فترة صلاحيتها .
-         الانتباه والتأكد من ان فريزرات العرض ، دائمآ تعمل وغير معطلة فانقطاع التيار الكهربائى عن اللحوم المجمدة يؤدى الى تفاوت فى درجات حرارة الحفظ مما قد يسبب ذوبان اجزاء منها واعادة تجميدها مرة اخرى . الامر الذى يؤدى الى سرعة تلفها وفقدانها للعديد من العناصرالغذائية عن طريق تلف انسجتها


avatar
نعناعه
المديـر العـام للمنتديات الترفيهية

الجنس : انثى
المشاركات : 2767
الانتساب : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ارشادات عامة لشراء و تداول وتخزين واعداد واستهلاك وحفظ الاغذية

مُساهمة من طرف نعناعه في الإثنين 6 نوفمبر - 22:49

-         تجنب اللحوم التى تحتوى اختلافآ بدرجات اللون ، والتى تحتوى على بقع بنية اوخضراء داكنة ، لانها تدل على ذوبانها وتجمدهاعدة مرات ، كماانها قد تكون تعرضت لحروق التجميد مما يفقدها العديد من خصائصها ويكسبها نكهة غير محببة. واحرص دائمآ قبل وضع اللحوم فى عربة التسوق ان تكون داخل اكياس محكمة الاغلاق .


 

التعامل مع اللحوم :


-يتم وضع اللحوم فى المجمد مباشرة بعد شراؤها وتجزئتها .


-ينقل اللحم من الحالة المجمدة الى الحالة العادية بوضعة فى الثلاجة او تحت الماء الجارى مع وجودة داخل حافظة ولايجوز تركه تحت درجة الحرارة العادية .


-لايجوز ملامسة اللحوم لاى اغذية اخرى داخل الثلاجة او خارجها .


-الحرص على نظافة الايدى والاوعية والاسطح الرخامية والواح القطع والاحواض


-غسل اليدين بالماء السخن والصابون قبل وبعد التعامل مع اللحوم .


-لايجوز ان توضع الاغذية المطهوة على الاسطح التى توضع عليها اللحوم النيئة .


-غسل كل شىء استخدم فى اعداد اللحوم ولابد ان تحافظ على الثلاجة نظيفة.


-عند شواء اللحم يراعى عدم ملامسة اللحم المطبوخ للحم النىء .


 

2- اللحوم البيضاء :


قد يفضل البعض تناول اللحوم البيضاء(لحوم الدواجن والاسماك) اكثرمن اللحوم الحمراء :لما لها من قيمة غذائية عالية ولاحتوائها على نسبة اقل من الكوليسترول والتى ايضآ تعرض مبردة او مجمدة فى الاسواق ، ولابدمن الانتباه للامور التالية عند انتقائك لهذه اللحوم .


 

لحوم الدواجن :


تعرض لحوم الدواجن عادة باشكال عديدة فهناك الطيور الكاملة المبردة والمجوفة وهناك القطع الموضوعة فى اطباق والتى يكون بغضها منزوع العظم او منزوع الجلد او كلاهما معآ(منزوع العظم والجلد) ويجب ملاحظة الاتى :


-         تاريخى الانتاج والانتهاء الموجودين على اكياس التغليف . ويفضل دائمآ اختيارها خلال النصف الاول من انتاجها .


-         التنأكد من انها داخل كيس التغليف والحرص على اختيار الخالية منها من البقع النزفية والكسور المخترقة للجلد ، فجميعها تفقد لحوم الدواجن بعضآ من قيمتها الغذائية كما تكون بيئة ملائمة لنمو البكتريا مما يقلل من فترة الصلاحية.


الدواجن المبردة :


عند شراء المبرد منها ، يتم اختيار الاكياس الخالية قدر الامكان من السائل الدموى الموجود فيها ، فوجوده وخصوصآ اذا كان احمر اللون يضفى رائحة ونكهة غير محببة للحوم(تزنخآ)


-         التأكد من سلامة اكياس التغليف وعدم تمزقها ونعرض محتوياتها للتلوث او لحروق التجميد للمجمد منها .


-         وعند شراءك للحوم الدواجن المبردة انتبه الى تاريخ الانتاج والانتهاء لان مدة صلاحيتها قصيرة ، كما يجب الانتباه الى عدم وجود اى رائحة كريهة او بقع او ألوان غريبة على سطحها .


-         لايجوز وضع لحوم الدواجن بجامب او مع اللحوم الاخرى .


 

جدول حفظ اللحوم والدواجن :


 













































































النوع
الحفظ فى الثلاجة
الحفظ فى الفريزر
اللحم
 
 
شرائح، قطع
3 الى 5 ايام
4 الى 12 شهرآ
اللحم المفروم
يوم الى يومين
3 الى 4 اشهر
الكبد ، القلب ، الكلاوى
يوم الى يومين
3 الى 4 اشهر
اللحوم المجهزة
 
 
اللحم المتبل
اسبوع
شهر
السجق
يوم الى يومين
شهرين
اللحوم المطهوة
 
 
اطباق اللحم
3 الى 4 ايام
2 الى 3 اشهر
اللحوم المتبلة
يوم الى يوميت
6 اشهر
الدجاج
 
 
دجاجة كاملة
يوم الى يومين
6 الى 12 شهر
قطع الدجاج
يوم الى يومين
9اشهر
كبد الدجاج
يوم الى يومين
3 الى 4 اشهر
الدجاج المطهو
 
 
دجاج قطع
يوم الى يومين
1 الى 3 اشهر
مفروم الدجاج
3 الى 4 ايام
2 الى 3 اشهر
الدجاج المقلى
3 الى 4 ايام
4 اشهر




 

 

الاسماك :


عند التوجه الى اماكن بيع الاسماك لشراء النوعية المفضلة لديك من الاسماك تأكد ان الاسماك معروضة ضمن ثلاجات عرض خاصة او مفرودة على وسادة من الثلج المجروش ، ويجب ان تكون الاسماك شبة مغمورة ايضآ بين طبقات الثلج هذه .


ويمكن التعرف على الاسماك الطازجة من خلال ملاحظة بعض العلامات فالاسماك الطازجة تكون ذات رائحة سميكة معتدلة ، عيونها براقة صافية ، وخياشيمها ذات لون احمرفاتح بعد ذلك لابد من التأكد مما يلى :


-         الانتباه دائمآ لنضارة ولمعان عين السمكة التى نختارها فهى تؤكد ان السمكة طازجة وبحالة جيدة .


-         التأكد من ان خياشيم السمكة حمراء اللون وذات لون زاهى وخالية من التجلطات الدموية .


-         الجلد المتماسك القوى والناعم الملمس والخالى من التهتكات يساعدك بالاستدلال على ان السمكة طازجة .


-         ان السمكة ذات رائحة مقبولة والتى تعكس الحالة الجيدة للسمكة الطازجة .


-         ان يكون قوام وجسم السمكةمطاطى مرن يعود الى وضعة الطبيعى عند ضغطه بالاصابع كما ان حراشفها تكون مرتبطة بقوة جسم السمكة ، ويصعب نزعها .


-         خلو الاسماك التى يتم اختيارها من البقع النزفية او الدماء المتجمدة عليها فهى بيئة لتكاثر البكتيريا وتؤدى الى تلفها .


-         بالنسبة الى شرائح السمك ،يجب ان تكون رطبة وغير جافة ولايوجد على اطرافها اللون البنى .


-         عند شرائك للاسماك المجمدة ، احرص على انتقاء المجمد غير الطرى منها ،لضمان عدم تعرضها لتذبذب فى درجات الحرارة ويجب ان لاتكون الاسماك قد تعرضت للتجمد المفرط او قد تغير لونها .


-         بالنسبة للقشريات مثل الجمبرى لابد ان تكون ذات رائحة مقبولة .


-         تكون الرخويات الجيدة مثل السبيا محاطة بسائل ابيض او فضى شفاف لامع.


-         الاسماك الفاسدة تكون ذات رائحة كريهه ، وعيونها معتمة، وغائرة، وقوام جسمها عجينى لايعود الى وضعه الطبيعى عند ضغطه بالاصبع، وحراشفها غير مرتبطة بقوة بالجسم، ويسهل نزعها .


بعد شرائك للاسماك احرص على وضعها داخل اكياس مغلقة باحكام، منعآ لنزول اى سوائل منها الى الاغذية الاخرى الموجودة فى عربة التسوق .


 

حفظ الاسماك :


-         يجب نقل الاسماك الى البيت مباشرة وغسلها وحفظها باسرع وقت ممكن فى الثلاجة ويتم استهلاكها خلال يوم او يومين من تاريخ الشراء او تجميدها بغرض حفظها لمدة طويلة .


-         عند تنظيف الاسماك يجب التخلص من الخياشيم والزعانف والاحشاء .


-         يجب حفظ الاسماك فى اكياس بلاستيكية غيرملونة لمنع اى تسرب .


-         تحفظ الاسماك الطازجة فى عبواتها الاصلية فى الثلاجة فى المكان الاكثر برودة.


-         عند تجميد الاسماك يفضل تقطيع الاسماك الكبيرة الى قطع حسب الحاجة .


-         عند اخراج الاسماك من المجمد وتذويبها لايجوز اعادتها مرة اخرى .


 

تحضير الاسماك :


-         ينقل السمك من الحالة المجمدة الى الحالة العادية بوضعه فى الثلاجة او تحت الماء الجارى مع وجوده داخل العبوة ولايجوز تركه تحت درجة الحرارة العادية .


-         توضع الاسماك تحت الماء الجارى لازالة اى ملوثات قد تكون موجودة على السطح .


-         لايجوز ملامسة الاسماك النيئة لاى ماكولات اخرى داخل الثلاجة او خارجها.


 

جدول تخزين الاسماك والمأكولات البحرية


 





















النوع
الحفظ فى الثلاجة
الحفظ فى الفريزر
السمك المطهو
3 الى 4 ايام
4 الى 6 اشهر
السمك المدخن
14 يوم محكم الاغلاق
شهرين محكم الاغلاق
الرخويات
يوم الى يومين
3 الى 6 اشهر
المأكولات البحرية المعلبة
3 الى 4ايام بعد الفتح
شهرين خارج العلبة




 

الزيوت والدهون :


شراء الزيوت :


يوجد العديد من الانواع المختلفة من الزيوت فى السوبر ماركت كزيت (دوار الشمس وفول الصويا والذرة وزيت النخيل وزيت الزيتون) واحرص هنا دائمآ على اختيار نوعية الزيت التى تناسبك وتناسب الغرض الذى قمت بشراء الزيت من اجلة (زيت للقلى – زيت للطبخ – زيت للسلطة) وللعلم فان جميع الزيوت النباتية على اختلاف انواعها خالية تمامآ من الكولسترول لان النباتات لا تنتج الكولسترول مطلقآ لذلك فان زيوتها خالية منها ايضآ وعند شراء الزيوت يراعى الاتى :


1 – التأكد من تاريخ الانتاج وفترة الصلاحية .


2 – ذات رائحة وطعم طبيعية .


3 – خالية من التزنخ او اى رائحة او طعم غريب .


4 – رائقة وخالية من الرواسب والعكارة وذات لون مائل للاصفرار.


5 – خالية من المواد الغريبة والحشرات او اجزائها .


وعند شراء زيت الزيتون يجب معرفة ان هناك عدة انواع وافضلها هو زيت الزيتون البكر الممتاز والذى لاتزيد حموضته عن 0،8% .


وبصفةعامة يفضل شراء الزجاجات صغيرة او متوسة الحجم حتى يتم استخدامها سريعآ حيث ان العبوات كبيرة الحجم تأخذ وقت طويل فى استهلاكها مما يترتب عليه وجود فراغ هوائى بالزجاجة يؤدى الى حدوث بعض التغيرات غير المرغوبة فى صفات وجودة الزيت ولاسيما الزيوت ذات الطبيعة الخاصة فى الاستخدام مثل(زيوت الزيتون – الكتان – السمسم) .


 

شراء الدهون :


وعند شرائك للدهون(الزبد او السمنة) فيجب الانتباه الى وجود نوعين من الدهن فى الاسواق الاول عبارة عن(الدهن او السمن الحيوانى) المحضرة من الدهون الحيوانية بشكل رئيسى .


اماالدهون النباتية(السمن او السمن النباتية) فهى دهون اصطماعية تحضر بهدرجة الزيوت النباتية لجعلها دهونا صلبة او نصف صلبة وتحتوى هذه الدهون على مركبات ضارة تدعى الاحماض الدهنية المتحولة التى تسبب العديد من امراض القلب والاوعية الدموية واشارت بعض الدراسات الى انها ترفع الكولسترول فى الدم ضعف ماقد ترفعه الدهون الحيوانية .


لهذا السبب قامت عديد من الشركات بتطوير منتجاتها لسحب هذه المركبات من دهونها النباتية لذلك فعند شراء الدهون النباتية تأكد من كمية ونسبة الاحماض الدهنية المتحولة الموجودة فيها حيث يمكنك ان تجد ذلك مدونآ على بطاقة البيان .


 

البيض :


يعتبر بيض المائدة من اهم المكونات التى تحرص الاسر على تواجدة على المائدة افطار العائلة فهو غنى جدآ بالبروتين والحديد والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية لكنه من المواد الغذائية سريعة التلف خصوصآ عند تعرضة لدرجات الحرارة المرتفعة.


وللبيض انواع ،واحجام عديدة فخناك البيض ذو القشرة البيضاء ، والبيض ذو القشرة البنية الفاتحة(لون القشرة لايؤثر على القيمة الغذائية للبيض) وهناك بيض كبير الحجم واخرذو حجم صغير وهو اقل ثمنآ من البيض الكبير .


ونظرآ لنفاذية القشرة المحيطة به فمن الضرورة بمكان الحفاظ على نظافتها خوفآ من دخول الجراثيم لداخل البيضة التى تعتبر بيئة ملائمة جدآ لنمو هذه الجراثيم مما قد يكون سببآ فى نقل الامراض لافراد الاسرة عند تناولهم لبيض ملوث . لذلك احرص على انتقاء البيض بعناية من الاسواق وذلك من خلال شرائك للبيض :


-         ذى القشرة المظيفة ، السليمة ، الخالية من الشقوق او الكسور فالبيض المكسور مصدر تحمل للاصابة بالتسمم الغذائى .


-         المعروض داخل الارفف المبردة او البعيدة قدر الامكان عن اشعة الشمس .


-         المحفوظ على ارفف مرتفعة عن الارض او فى اماكن مرتفعة داخل المحل التجارى بعيدآ عن الرطوبة التى تؤثر على خصائص البيض .


-         المعروض بعيدآ عن الخضروات والفواكه .


-         غير الملامس للسلع الاخرى المعروضة فى نفس المحل التجارى .


-         الطازج الذى لايعرض سوى من ايام قليلة فقط لدى البائع ويفضل حاليآ شراء البيض المغلف .


-         يتم حفظ البيض فى الثلاجة ويحفظ البيض فى عبواته الاصلية على ارفف الثلاجة وليس فى باب الثلاجة الذى عادة ما يكون اكثر حرارة .


-         يجب غسل اليدين والاوعية والاسطح قبل وبعد التعامل مع البيض الخام .


 

الحبوب ومنتجات المخابز :


شراء الحبوب :


كحبوب الارز- العدس – اللوبيا الجافة – الفاصوليا الجافة – الفول – الحمص – ينبغى ان نتاكد من ان اكياسها سليمة خالية من الثقوب والفتحات ، وافحص محتوياتها من الداخل جيدآ للتاكد من عدم وجود اى حشرات صغيرة او نمواعفان على تلك الحبوب .


 

شراء الخبز :


عادة ما يحتوى قسم المخبوزات على اصناف كثيرة ومتنوعة من الخبز فهناك الخبز المسطح والطويل والمدور لكن شراء الخبز يراعى الاتى :


1 – يجب التأكد من ان الخبز ذو مظهر ومذاق وطعم ورائحة طبيعية .


2 – ان يكون مكتمل الاختمار بدون نقص او زيادة .


3 – ان يكون كامل الاستدارة- النضج – غير ملتصق الشطرين (فى حالة الخبز البلدى) .


4 – عدم وجود اجزاء او حواف محترقة .


5 – تاريخ الانتاج ويفضل ان تقوم بشراء الخبز المنتج حديثآ خصوصآ اذا ما قمت بشراء كمية منه لاستهلاكها فى وقت لاحق .


6 – ملاحظة قوام نوعية الخبز الذى تشترية وعدم وجود اى الوان غريبة قد تدل على نمو الفطريات او الاعفان على سطح الخبز .


7 – تجنب شراء اى كيس من اكياس الخبز اذا كان سطحه الداخلى يحتوى على قطرات مياه متكثفة لان ذلك يدل على ان الخبز قد وضع فى داخل الكيس دون ان يبرد بشكل كاف .


 

الاغذية المصنعة :


*وهى الاغذية التى تعرضت الى عمليات تصنيع معينة بغرض جعلها فى صورة يمكن من خلالها سهولة نقلها او تداولها او تخزينها لفترات طويلة .


وعند شراء مثل هذه الاغذية انتبه الى سلامة العبوة وتأكد من عدم وجود اى انتفاخ فى احد جوانبها وخلوها من الانثنائات والانبعاجات ، وبقع الصدأ، ولا تقم بشراء اى عبوة يظهر عليها اى تشوه مهما كان هذا التشوه بسيطآ .


1 – معرفة اسم المنتج وعلامته التجارية والشركة والبلد المنتج .


2 – التعرف على تاريخ الانتاج والانتهاء وهو ما يسمى بتاريخ او فترة الصلاحية ويفضل دائمآ شراء المعلبات المنتجة حديثآ ، ويعتبر الانتباه الى تاريخ الصلاحية امر هام جدآ لان تناول بعض المعلبات المنتهية الصلاحية قد يؤدى الى الوفاة لاسمح الله .


3 – لايتم شراء العبوات التى اقترب تاريخ صلاحيتها من الانتهاء اذ انه لو تركت فترة طويلة دون استهلاك يترتب على ذلك خسارة قيمتها لانتهاء صلاحيتها .


4 – التعرف على مكونات االعبوة الغذائية التى سوف تشتريها وقد تكون هذه المكونات مذكورة بالاسم(فاكهه، خضروات، بقوليات، لخوم، دواجن، اسماك، دقيق، توابل، مواد مضافة، سكر، ملح، مكسرات، مادة حافظة، مواد ملونة، مواد مثبتة، مواد مستحلبة) او على شكل نسب مئوية لمكونات مادة الغذاء من بروتينات ودهون وسكريات وفيتامينات واملاح معدنية .


والتعرف على مكونات المادة عند شراءها امر ضرورى ، وخصوصآ للاشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية او الحساسية تجاه بعض مكونات المواد الغذائية .


وقد تذكر القيمة الغذائية للمكونات وما تحتوية المادة الغذائية من سعرات حرارية .


5 – واكثر ما يهم المستهلك فى هذا النوع من الغذاء هو نوع وتركيز بعض المواد الكيميائية التى قد تضاف الى هذه الاغذية المصنعة .


 

فما هى هذه المواد المضافة للاغذية ؟


هى مواد كميائية تضاف للاغذية لعدة اغراض منها ، حفظها من الفساد واطالة عمرها مثل المواد الحافظة ومضادات الاكة ، او بغرض جعلها اكثر قبولا للمستهلك مثل الالوان والنكهات الصناعية والمحليات والملمعات .


اهم انواع المضافات الصناعية :


1 – الالوان وتعمل على اعطاء لون جذاب يسيطر على رغبة المستهلك .


2 – المواد الحافظة وتعمل على وقف النشاط الميكروبى .


3 – مضادات الاكسدة ومنظمات الحموضة وتعمل على منع اوتأخير التزنخ الناتج عن تفاعل الدهون مع الهواء الجوى .


4 – المثبتات والمستحلبات وتعمل على خلط الدهون بالماء .


5 – مضادات التكتل وتعمل على تجانس قوام المادة الغذائية .


6 – محفزات النكهة وتعمل على اعطاء طعم ورائحة معينة .


7 – المحليات وتعمل كبدائل للسكر .


 

كيف نتعرف على هذه المواد ؟


تم تزويد عذه النشرة بقائمة رقمية تضم اغلب المواد الكيمائية المضافة للاغذية والتى يشار اليها برقم مسبوق بحرف E وهو نفس الرمز الذى يمكن ان نراه مكتوبآ على العبوة فمثلا : 2,3 وهى مادة حافظة او 140 E وهى مادة ملونة ....الخ


 

وقد تم ترتيب هذه المواد على حسب الوظيفة التى يمكن ان تؤديها كل مادة بحيث كانت كما يلى   :-


 





























الالوان
من100E
الى 181 E
المواد الحافظة
من 200 E
الى 290 E
مضادات الاكسدة ومنظمات الحموضة
من 296 E
الى 375 E
محسنات القوام،المستحلبات المثبتات
من 400 E
الى 495 E
مانعات التكتل
من500 E
الى 585 E
محفزات النكهة
من620 E
الى 640 E
المعلمات والمحليات
من 900 E
الى 1520 E




 

 




نتيجة للتجمد والذوبان المتتابع .

avatar
نعناعه
المديـر العـام للمنتديات الترفيهية

الجنس : انثى
المشاركات : 2767
الانتساب : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى