وجدت دراسة جديدة أنَّ الأشخاص الذين يتمسكون بشدة بالنظام الغذائي التقليدي في اليابان يعيشون لفترة أطول مقارنة بغيرهم. فقد وجدت هذه الدراسة أنَّ الذين يتبعون هذا النظام الغذائي لديهم فرصة للنجاة من الموت أكثر بـ 15% ممن لم يتبع هذا النظام الغذائي وذلك خلال الـ 15 عامًا الماضية. وبشكل أكثر تحديدًا فإنَّ هؤلاء كانوا أقل عُرضة للإصابة بالجلطات بنسبة 21% خلال تلك الفترة الزمنية.


ونُشِرت هذه الدراسة في آذار/مارس في الدوريَّة الطبيَّة البريطانيَّة، ويميل خبراء التغذية للاهتمام باليابان لأنَّ الناس هناك تعيش لفترة أطول مقارنة مع أي منطقة أخرى في العالم. ففي عام 2012 كان لدى النساء اليابانيات أعلى متوسط عمر مُتوقَّع في العالم وهو 87 عام.
ويُعرف النظام الغذائي في اليابان بأنَّه غني بالأسماك ومنتجات فول الصويا ويحتوي نسبة قليلة من الدهون. وتُعتبر اليابان غير عادية بدرجة غريبة لأنَّها حافظت على نظامها الغذائي التقليدي على الرغم من التطور الاقتصادي حيث يُعتبر هذا الأمر من الصعب الحفاظ عليه حيث أنَّ الناس يكون لديهم وصول أكبر للحوم والسكريات ومطاعم الوجبات السريعة.


كما واستخدمت الدراسة هذه الدليل الغذائي الأعلى في اليابان كأساس لها، حيث أنَّ هذا الدليل الرسمي وُضِع من قِبَل الحكومة عام 2005 وهو يقوم بتقسيم الطعام إلى خمس فئات: الحبوب، الخضار، الفواكه، اللحوم والأسماك، والحليب. ويُسمح بتناول الحلويات والمشروبات الكحوليَّة والمياه والشاي. وشارك في هذه الدراسة ما يُقارب 36600 رجلًا و43000 امرأة، قاموا بملء استمارات صحيَّة وغذائيَّة وخضعوا للتقييم خلال 5 و 10 سنوات. واستخدم الباحثون هذه النتائج لمعرفة مدى التزام المشاركين الدقيق بالدليل الغذائي السابق ولمعرفة كيفية تأثير هذا الأمر على معدل الوفيات.ووجد الباحثون بأنَّ الأشخاص الذين اتبعوا التوجيهات الغذائيَّة بدقة انخفضت معدلات الوفاة لديهم 15%. فانخفضت أمراض الأوعية الدمويَّة في الدماغ وذلك ربما يعود إلى تناول المشاركين الكثير من الأسماك التي تُعرف بمنعها الإصابة بأمراض الدماغ. أما الأشخاص الذين التزموا بشدة بالدليل الغذائي انخفض معدل الوفاة لديهم نتيجة الإصابة بأمراض القلب والشرايين 16% مقارنة مع الذين لم يلتزموا به.

وتُشير النتائج التي خلصت إليها الدراسة أنَّ نمطًا غذائيًا يتضمن تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه وكميات كافية من الأسماك واللحوم يمكن أن يُقلِّل بشكل كبير من الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك عند سكان شرق آسيا، وبشكل خاص من الإصابة بأمراض الأوعية الدمويَّة في الدماغ.