هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
|
الأحد 14 أكتوبر - 16:35 | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قديمك نديمك (الحجاز) الحجاز هي حكاية عاشها اجدادنا تعلمها ابائنا نسيها أحفادنا فجأت لأحيها قبل ان تموت او تبقى ذكرى لا تذكر الى في الحكايا .... ║ الْمَـبَانِـي الْحِـجَـازيـه ║ [size=24] تسمى بـــ الرواشين مفردها [ روشـان ] ( روشن أو روشان) تعريبا للكلمة الفارسية ( روزن ) وتعني الكوّة أو النافذة أو الشرفة وتعني الضوء .. والمراد بها التغطية الخشبية البارزة للنوافذ والفتحات الخارجية، وتُحْمَلُ هذه الرواشين في الغالب على كوابيل من الحجر .. تتميز بأشكال فنية تتيح دخول الشمس والهواء الى المنزل وتحجب الرؤية من الخارج .. تعتبر من أنماط البناء في المنطقة الغربية وعلى الاخص مدينتي جدة مكةالمكرمة وينبع والمدينة كذلك .. و له طابع خرافي رائع يجذبك للوهلة الأولى وهو فن يختص به الحضر من أهل الحجاز ولايكاد يخلوا منزل من الروشان في القديم .. وقد جلبت الى مكة المكرمة في اوائل القرن الرابع عشر هجري أخشاب منها ما يسمى بالغني: تعمل منه الرواشين والطيق والابواب وهذه تجلب من مدينة الملايو.. ومنها اعواد من أخشاب القندل تجلب من سواحل افريقيا الشرقية حتى صارت الرواشين تصنع محليا ومازج شكل البيوت الهندسية التركية وأصبح الروشن بعد ان كان صغيرا في وسط جدار الغرفة صار يصنع كبير بقدر سعة الحجرة .. وهناك الخاصية الجمالية التي تضفيها هذه المسطحات الخشبية الرائعة الصنع على المبنى بشكل خاص وعلى المدينة بشكل عام مما جعل من مدن الحجاز محط أنظار الباحثين في فن العمارة العربية والإسلامية والدارسين لها .. *.. مـن الـداخـل ..* ║ الْتَّعْلِيْم فِي الْحِجَاز║ كان الأطفال ( ذكـور - إنـاث ) يمضون معظم وقتهم في ( الكُتاب ) يتعلمون قراءة القران الكريم وتجويده من قبل المعلم ( الفقيه أو الفقيهة ) بحيث يجلس الطلاب بحلقة دائرية حول الفقيه وكل منهم يتمتم بقراءة الواجب الذي أسند اليه والفقيه من خلال سماعه لكل الأصوات يصحح لهم اللفظ او التجويد وكان يُطلق على الكُتاب اسم شيخها او اسم أحد أعيان الحارة المشهورين ويعتبر المسجد الحرام والمسجد النبوي من أقدم المعاهد غير الرسمية التي ينضم اليها الطلاب فقد كان يٌدرسبالحرمين العلوم الدينية واللغة العربية وبعض العلوم الطبيعية كالحساب والعلوم الفلكية وقد بدأت أول المدراس النظامية في عام 1285هـ بجهود من بعض المشايخ المحبين للعلم والمعرفة وكانت هذه المدرسة تغص بطلبة العلم الراغبين في أن ينهلوا من مختلف العلوم الشرعية واللغة العربية .من أقدم المدارس بمكة هي المدرسة الصولتية أنشئت عام 1289هـو قد أنشئتها امراة من الهند وكان اسمها صولت النساء بيغم ويليها تم أنشاء مدراس الفلاح في مكة المكرمة وجدة عام 1330 هجرية ومؤسسهاالشيخ محمد علي زينل على رضا وقد تطو ر ولله الحمد والمنة التعليم في عهد المؤسس الملك عبد العزيز ال سعود يرحمه الله وأنشئت الكثير من المدارس التعليمية بمراحلها المتعددة،، وعندما أصبح الملك فهد يرحمه الله وزيرا للمعارف فقد سعى يرحمه الله الى نشر التعليم وزيادة أعداد المعلمين والمعلمات وزيادة البنى التحتيتة للمدارس بمراحلها المختلفة وتم أنشاء جامعتين تعلميتين للتعليم العالي بمنطقة الحجاز وهي جامعة أم القرى بمكة وجامعة الملك عبد العزيز بجدة تلتها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وأخيرا جامعة طيبة بالمدينة المنورة وجامعة الطائف بمدينة الطائف وبالتالي أصبح لكل مدينة رئيسية بالحجاز جامعة كبيرة ومتميزة ولها استقلالها المالي والأداري والتنظيمي .. الْتَكَافُل الْإِجْتِمَاعِي بِالْحَارَة فِي الْقِدَم║ لقد كان الرجل يخرج من منزله ليذهب الى عمله أيا كان نوعه فيلمح ( زنبيلاً ) مدلى من الشباك فيقف ليهزه وهو ينادي بصوت خافت (يا أهل البيت ) فتأتيه الإجابة بصوت هامس محتشم من خلف الشباك المحاط بغطاء في باطن الزنبيل نصفريال فضلا أشتري المقاضي ( بطاطس -وبامية - وملوخية - ولاتنس الطماطم والليمون والكزبره وخل بالك لايكون بايت .. نقيلناهيا الله يخليك زي ماتنقي لاهل بيتك ) فيذهب صاحبنا الى سوق الخضار فيشتري للسيدة كما يشتري لنفسه ثم يعود ليعطيها حاجاتها وبعدها يتسأل هل اتاكم المطلوب ؟ فيأتيه الصوت هامسا ( جزاك الله خيراً)ويغلب على سكان الحجاز الهدوء وسعة الصدر والطيبه، ولاتجد في الحجاز من يعرف بسرعة الغضب كما يغلب عليهم انخفاض الصوت حتى في الأسواق فلا تسمع الأصوات المرتفعه بدون مبرر وإذا سمع صوتا مرتفعا تجد الناس يلتفتون إلى مصدره وفي النتيجة تجد صاحب الصوت المرتفع هو غريب عن المجتمع فالتأدب بالمجتمع الحجازي أحد مظاهره عدم رفع الصوت وهي سمه متوارثه من الآباء والأجداد ومن خصائص المجتمع الحجازي الحسنة الترحيب بالقريب ولو لم يكن ذا معرفة ويعتبر كل فرد في الحجاز أن الزائر للحجاز هو زائر له، وهو بالتالي ضيفه بدون أن يشق على نفسة ويقدم مافي مقدوره له وفي الحجاز تشعر بالتآلف بين السكان ولو كانو من أصول مختلفة وقد عملت الحجاز على صهر هذه الأجناس في بوتقة واحدة هي بوتقة محبة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ولهمم فيه أسوة حسنة حيث أنه صلى الله عليه وسلم قام بالتآلف بين المسلمين ، وجعل منهم مجتمعا اسلاميا متحابا ، وأزال مابينهم من عداوات وتقوم العلاقات بين أفراد الأسرة على إلإحترام التام حيث يقدر الصغير الكبير ويرحم الكبير الصغير . إمتثالا بقوله صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ) وتوضح العلاقة بين الجيران الأمثلةالشعبية التي تتردد على ألسنة الناس في الحجاز وهي ( الجار قبل الدار) وقولهم ( جارك القريب خير من أخيك البعيد ) لأن الجار القريب من البيت أو الدكان أكثر التصاقا بك من أخيك الذي قد يكون في بلد آخر أو شارع ، فانك عندما تحتاجه الى مساعدتك سوف يكون الجار أقرب من الأخ وبالتالي يقدم لك المساعده قبل أن يصل أخوك البعيد فالعلاقة بين الجيران علاقة أخوية .ولقد كان للعمدة ووجهاء الحارة دور كبير في محاربة البطالة بين أولاد الحارة فيقومون بتشغيل أولاد الحارة كأن يقول أحدهم للنجار ( تعال يابو شوف البيبان والطيق أتفقدها وصلحها ) ويقوم العمدة بمسئوليات الحارة وما يحدث فيها من مناوشات او خصومات فعلى كاهله تقع مسئولية حلها فهو يقوم بنزع فتيل الصراع لكي لايصل الأمر الى دوائر الشرطة وهو أشبه ما يكون بالمحكمة المستعجلة ويعتبر حكمه نافذ على أبناء حارته .. ║ الْمِـهَـن وَالْـحِـرَف║ مؤذنون, الفخرانية , العطرجية , الزمازمة , خياطة الخيام وتطريزها , الحدادون , العطارية, المطوفون, الخياطون ,السماكر,الحلوانية, النحاسون, الدباغون ,القطانون , المجلدون , الخرازون , الدعوجية, العشرية , القصاصون , الدهانون , القمقمجية , الجزارون الخرازون , القبانية , الوزانون , اللبنية , الصيد , الجوهرجية , السمانون .. وفي الصيد في جده فكان حسن بن حمدان كعكي يلقب بشيخ الحواته .. وقد كان الجوهرجية في مكه محمد حسن فارسي .. ....... الْعَادَات وَالـتَقَالَيـد║ لمكانتها الدينيه والاجتماعيه فأهل الحجاز لا يشبههم في تقاليدهم اي شعب لإختلاط الحضارات *..عادات أهل الحجاز وقت هطول المطر..* إذا أمطرت السماء تسابقوا إلى وضع الطشوت على الأسطح لطبخ الأرز بالعدس [ المعدوس ] .. تنادوا إلى غداء وليمته الرئيسية الأرز بالعدس والسمك الناشف أو ما تيسر في بيت كل منهمإ .. وفوق الحنابل الأطفال يغنون يا مطرة حطي حطي على قرعة بنت اختى بنت اختى جابت ولد سمته عبد الصمد .. صيني على صيني والرب يحميني الْعَادَات الْرَمَضَانِيَه ║ *.. قـبـل رمـضـان ..* الشعبنة من عادة أهل الحجاز الشعبنة ومعناها انه في الأيام الأخيرة من شهر شعبان يكثرون من القيلات فتجد كل جماعة يشتركون في إقامة مآدب إما خارج جدة او مكة او المدينة أو في ضواحيها أو في بيت احدهم ويطلقون على الجماعة ( البشكة ) يصنعون ما يطيب لهم من أنواع الأطعمة ويقضون نهارهم وليلهم في السمر والألعاب التي تعتادها البشكة مما يثير البهجة والضحك وتناسي متاعب الحياة .. *..عادات أهل الحجاز في رمضان قديماً و حديثاً..* |,, مـدفع رمـضـان ,,| من اشهر معالم الشهر الكريم مدفع رمضان فالكبار ينتظرون سماعه من على شرفات منازلهم، وبعض الاطفال يصرون على ان يذهبوا شخصياً الى مكان وجوده للتمتع بمنظر تلقيمه بالخرق والورق والبارود قبل اطلاقه مع اشارة المآذن معلناً موعد الافطار انه مدفع رمضان ولمدفع رمضان اكثر من حكاية تحكى حوله ألا ان اشهر الحكايات والقصص تلك التي تعيد نشوء مدفع رمضان الى المماليك في مصر وتقول الرواية : انه فيما كان الجيش المملوكي يستعد للحرب. انفجر مدفع صدفة ساعة الآذان والافطار. فطرحت فكرة اطلاق المدفع ساعة الافطار ايذاناً بحلول موعد الافطار.وهناك رواية اخرى تقول: ان الامبراطور نابليون خلال احتلاله لمصر، فكر في عمل يرضي به اهل تلك البلاد والمسلمين بشكل خاص.فأمر بأن تنصب المدافع حول قلعة القاهرة وتطلق منها القنابل البارودية ايذاناً بحلول رمضان واثباتاً للعيدين شهر رمضان في الحجاز له طابع خاص يختلف عن سائر بقاع الأرض وكأنه بلد لاينام فتجد على مدار اليوم الحركة في الشوارع لاتهدا وان خفت في بعض الأوقات.تكون الشوارع مزدحمة قبل المغرب فتجد الزحام على بائعي الفول والسوبيا والشريك والكعك وتهدا الحركة عند أذان المغرب وكان هذا البلد لايوجد به احد وتعود الحركة إلى الشوارع عند قرب أذان العشاء فتجد اغلب الناس تستعد لصلاة العشاء والتراويح فتسمع تداخل أصوات المساجد في صلاة التراويح تداخل قد تشتاق لسماعه إن جربت الصوم في غير الحجاز .. فــ رمضان في الحجاز له طعم خاص في البيوت تعد ربات البيوت المأكولات الحجازيه التي لاغنى عنها على أي سفرهـ حجازيه ومن أشهر الأكلات التي تكون على مائدة الافطار الحجازيه .. /.,.الـسـمـبـوسـه.,./ بف / الفول لا يزال الفول يمثل الأكلة الشعبية الأولى في وجبة الإفطار , وأجود أصنافه ما كانت حبته صغيرة وهو ملك السفره الحجازيه .. |,, وجـبـة الـسـحـور ,,| تعد الصيادية من أشهر الأكلات الأساسية في وجبة السحور خاصة لأهالي جدة, ومكونها الأساسي هو السمك *.. طريقة عملها ..* تعد بطريقة تحمير الأرز بعد خلطه بالبصل المقلي والزيت والحُمر ومن ثم يسقى بشوربة السمك المسلوق ليصبح لونه أسمر ويقدم معها السمك مقلي أو مشوي والسليق الحجازي .,./ أَهُم الْمَشْرُوْبَات الْرَمَضَانِيَه لَدَى أَهْل الْحِجَاز║ *..الـسـوبـيـا..*«السوبيا» عمدة المائدة الرمضانية المشروب المفضل والأساسي في شهر رمضان في جدة ومكة المكرمة تعود عليها أهل جدة منذ القدم.. وأشهر بائعي السوبيا في مكة المكرمة وجده /.. سوبيا الـخـضـري ../ ومن اهم المشروبات ايضاً /.. مــاء زمزم المبخر بالمستكه ../ /.. السحلب ../ ║ أَشْهُر الْحلْوِيَّات الْرَمَضَانِيَه║ /..الـدبيـازه ../ وتجهز في أخر رمضان لتناولها في أيام عيد الفطر خاصة في وجبة الإفطار الصباحي .. هي عبارة عن مجموعة من المكسرات التي تتألف من الزبيب والبندق واللوز والمشمش الجاف وعين الجمل .. /.. المعمول بالتمر واللوز../.. الـمـاســـيه ../. الـقـطـايـف ../ وتعتبر مدن الحجاز من المدن التي لا تنــــا م الحركة في الشوارع والأسواق دائما مزدحمه وما أجمل أسواق مدن الحجاز في ليالي رمضان الكشكات (البسطات) التي تبيع البليله و الذره منتشره في الشوارع .. وايضا بسطات الترمس والبطاطا المقلية وأيضا كشكات لبيع الكبده الجملي او الضاني .. ومن يقوم بالبيع في هذا الكشكات هم من ابناء المنطقة بلبسهم الحجازي المعروف .. ومن التقاليد القديمه في الحجاز هو *..الـمـسـحـراتـي ..* وهو الرجل الذي يطوف ليلاً بالبيوت ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور ويستخدم "المسحراتي" في عمله طبلة تعرف بـ البازة بعض الجمل التراثية التي يقولها المسحراتي " قوم يا نائم وحد الدائم" و"السحور يا عباد الله" ║ الْحِجَاز فِي الاعْيَاد ║ \ يحتفل أهالي الحجاز بعيد الفطر قبل حلوله بأيام إلاّ ان ذروة الاحتفالات تنطلق من المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف بعد أداء صلاة العيد فيه ويعتبر هذا الاحتفال عفويا دون تخطيط وذلك بخروج الرجال والنساء والأطفال من الحرم متوجهين إلى منازلهم سيراً على الأقدام دون استخدام السيارات ويضفي منظر ملابس الأطفال وخاصة "البنات" منظراً جميلاً مع ما تحمله الأيدي من ورود وزهور وما يلبس على رؤوس الأطفال من قبعات ملونة ومزركشة ويعمد الاهالي في الحجاز إلى القدوم للمسجد او مايسمى بمصلى العيد سيراً على الاقدام أو ايقاف السيارات في أماكن بعيدة نسبياً اظهاراً للاحتفال بالعيد سوياً بصحبة العائلة فيمشي الرجال سوياً مع عائلاتهم وبصحبة الأطفال وهذه الظاهرة الاجتماعية خلال عيد الفطر فقط أما عيد الأضحى فلا يحظى بمثل هذه التظاهرة ويضفي منظر الأطفال على الساحات والميادين لوحة جميلة متعددة الألوان والأشكال .. ......ز ثم يقومون بزيارة كبار السن وعمداء العائلات وزيارة الآباء والأمهات والأعمام والأخوال وكل من له قريب كبير في السن يقدم زيارته على غيره من الأقرباء والأصدقاء وهذه لفتة إنسانية وصادقة تعبر عن احترام وتقدير كبار السن وعمداء العائلات وارجاع الفضل لأهله فغالباً ما يكون لهؤلاء أفضال على بقية أفراد العائلة ليس من أقلها حل المشاكل والتدخل عند حدوث الأزمات والمشاركة في الأفراح والأحزان وزيارات متبادلة بين الأحياء تعارف أهل المدينة ومكة وجدة منذ القدم على تقسيم أحبائهم على عدد أيام العيد بحيث يمكن من له الدور في منزله لاستقبال المهنئين بالعيدو ذلك لعدم تفويت الفرصة على من ما قام بزيارته حيث يضمن تواجده بالمنزل وبهذا لا تمر أيام العيد الخمسة إلاّ وكل شخص تقريباً تمت زيارته في منزله وهو بدوره قام بزيارةالآخرين في منازلهم دون ان تتفاوت المواعيد حفلات العيد يبدأ حفلات العيد بأميرالمنطقة باستقبال المواطنين في منزله صباح أيام العيد وتناول طعام الافطار على مائدة سموه ثم يشرف سموه مساء أولأيام العيد الحفل الكبير الذي يقيمه الأهالي في الحدائق العامة وتشارك فيها فرق الفنون الشعيبة والوانها المتعددة كالمزمار الشعبي والخبيتي والسمسمية وغيرهم من الفنون إلى جانب المسرحيات الهادفة والأناشيد الترحيبية ويختتم حفل الليلة الأولى بالعرضة السعودية وتستمر هذه الإحتفالات ثلاثة أيام متوالية .. ويكون الافطار اول أيام العيد على الشريك وتحرص معظم بيوت الحجاز على جلب كمية كبيرة من الشريك والفتوت خلال أيام العيد ليقدم فطورا معالجبن الأبيض والحلوى الطحينية والهريسة الحمراء لذا نجد ان أسواق هذه المواد الغذائية تزدهر ليلة العيد وهي ما يطلق عليها أهل الحجاز (النواشف) وقديماً كانوا يسمونها التعتيمة عندما يتناولونها بعد صلاة العشاء.. والمباسط الشعبية هي سيدة الموقف وتبيع حلاوة العيد وزهور العيد وبعض الأكلات الشعبية كالبليلة والترمس والفول والذره والقمر دين وبعض الألعاب البسيطة للأطفال .. والأطفال يغننو فرح وسعادة وبراءة في المراجيح يصفقوا ويرددو يآحلآۈة آلعيد .. يآحلآۈة من بآب جديد .. يآحلآۈة أڜڪآل ۈألۈآن .. يآحلآۈة ڜغل آلفنآن .. يآحلآۈة ۈطرمبة طرمبة .. ۈيه ۈيه ۈزبآدي آلڜۈربة .. ۈيه ۈيه ۈنبينآ محمد .. ۈيه ۈيه آن ڜآء آلله نزۈره.. ۈيه ۈيه طرزآن طرزآن .. ۈيه ۈيه سآڪن في آلغآية .. ۈيه ۈيه يآڪل ڪبآبة ... ۈيه ۈيه ۈآٺنين آٺنين ... ۈيه ۈيه سآلم ۈحسين .. ۈيه ۈيه طلعۈآ آلبحرين .. ۈيه ۈيه ۈٺآلآٺة ٺلآٺة .. ۈيه ۈيه سڪر نبآٺه ... ۈيه ۈيه / طبعا نسيت اقولكم شويه مصطلحات حجازية او بالأحرى اللهجة الحجازية لهجـﮧِۦ أهل الحجاز متميزة عن أي لهجات أخرى سهلـﮧِۦ و واضحـﮧِۦ ومفهومـﮧِۦ ومقبولـﮧِۦ من الجميع ، ولو تحدثت مع أهالي الحجاز القدماء لوجدت اختلافاً في حديثهم عن سڪانها الحاليين و طبعاً تتميّز لهجـﮧِۦ أهل الحجاز عن أهل نجد بالتغنّج و الدلال طبعا اهل الحجاز مو بس دلال الا كمان كرم وجود وادب واخلاق عالية لأنو عندهم اهم شي التربية مايحبو احد يتكلم عنهم او يعمل شي غلط لابصوت ولا بنظرات ولاحتى كلام خلينا مع اللهجة حقتنا احننا اهل جده . بعض المصطلحات الجداويـﮧِۦ ": سڪّر أو سڪّ :أُغلق خوتني : طفّشني اهجد : اهدأ أتارينّو :عشان كدا ڪندرة : جزمـﮧِۦ " اللـﮧِۦ يڪرمـڪم محزّق :ضيّـق ڪسْـفـﮧِۦ: احـراج. خُــش:ادخـل مشخلع:مو ساتِر دحلســـﮧِۦ : تملّق وتقرّب لأخذ شـــــيء ما أو الإقنــــاع لـ أحــد إشّڪلو: ماهو ؟! بڪاش : نصّاب أو ڪدّاب يحقّلّو : يحقّ لـﮧِۦ مُشعتــر : مخربط ملايـﮧِۦ: الشرشــف أتروّش: أستحمّ أو أتحمّم اتلحّف :اتغطى باللحـاف البطّانيـﮧِۦ أشڪل : هذا مصطلح شبابي ، ~> بمعنى الطناش فلما تيجي تطنّششيء تقول أدّيلو أشڪـل! أدّيلو علقـﮧِۦ أو فرشـﮧِۦ : يعني أضربو وعاقبـﮧِۦ برمان :دوران ! بالشقلوب: بالمقـلوب أدّيلو : التشـجيع أو الاستـغرب خِف : استعجــل. اتاري : يعني هوا الموضــوع ڪدا بحلقت : فتحت عيني بقوّة تنّحت : سرّحت ڪونديشن : هوْا مڪيّف مخدة : وسادة فـارق : انقلع بقوووّة فُـڪّينا : خلصيـنا رجّـه ۦ: ضجيج أڪُد : أمشّط شعـــري استيتـﮧِۦ : الأخت الڪبيرة سيدي :الأخ الڪبير وهيّــا خير :مشابهـﮧِۦ لڪلمـﮧِۦ " الله المستعان دغري , قــوام :بسرعة دحين ! لا تدُف : شويــــﮧِۦ شويـﮧِۦ استنى :انتظر دوبي : معناها لساتي مفصعنـﮧِۦ : متفشخرة و مدلعـﮧِۦ مغـــــــراف :يعني شي ينغرف فيـﮧِۦ " وعاء ڪبير " اندر : اخرج اتشعبـــط : اتسلق مصرفدة:مستعجلـﮧِۦ فرڪِش: ڪنسل و الغي مڪرڪبـﮧِۦ ،،مقربعـﮧِۦ فينڪ: وينڪ انفلق: انقلع أو طير . امصع إدنڪ : ڪلمة تهزي.~> يعني اجر إدنڪ اشبڪ :مابڪ أمزع رقبتڪ : سبّـﮧِۦ. جغمـﮧِۦ: شربـﮧِۦ أو شطفـﮧِۦ من الشراب لقمـﮧِۦ:قطعـﮧِۦ صغيرة ................. ودحين افراح اهل جده تبدأ إجراءات الخطوبـﮧِۦ بعد التسامع بأن عائلـﮧِۦ ما لديها فتاه حلوة وجميلـﮧِۦ وذات خلق رفيع، فتسارع العائلـﮧِۦ التي تبحث لإبنها عن عروس بالسؤال عنـها، وعندما يصح العزم على التقدم للخطوبـﮧِۦ تأخذالتحريات طريقها لمعرفـﮧِۦ الأوضاع العائليـﮧِۦ ودخائلها.. ينشط الوسطاء وأهل (اللزمـﮧِۦ)لجسّ نبض والدالعروس وأهلها، وهؤلاء بدورهم يبحثون ويتقصّون أخبار وسمعـﮧِۦ وأحوال العريس وسلوڪياتـﮧِۦ ثم أوضاع أهلـﮧِۦ من والد ووالدة وعمّات وخالات وأصهار، وأقارب إلى آخر القائمـﮧِۦ إيّاها. ثم ينقل الوسيط الموافقـﮧِۦ على مبدأ التقدم للخطوبـﮧِۦ ، فتذهب الأم مع الصديقات الخُلّص في سريّـﮧِۦ ڪاملـﮧِۦ ، ومظهر ملؤه الحشمـﮧِۦ والوقار، فيستقبلون بحفاوة بالغـﮧِۦ منقبل أهل العروس، الذين يقدمون لهم أنواعاً من المرطبات صناعـﮧِۦ البيت : ڪعصير التوت والليمون والسفرجل، ثم القهوة والشاي بلونيـﮧِۦ مع قليل من المڪسرات المنتقاة وبسڪويت مالح وحلو الى جانب الفوفل والهيل وحلاوة النعناع .وهڪذا تبدو معالم الحفاوة مع مايخامر الطرفان من أمر المستقبل وما يحمل في طياتـﮧِۦ، ولا يعلم الغيب إلا اللـﮧِۦ . وتقوم إحدى السيدات وتقول :جينا خاطبين راغبين في ست الحسن والجمال لولدنا. ثم يأت الرد بطيئا بالقول: إن شاء الله نخبر الوالد برغبتڪم ونرد عليڪم قريباً،وڪل شيء قسمـﮧِۦ ونصيب، ثم يتم الإستئذان للعودة للمنزل. هنا تڪون البنت المخطوبـﮧِۦ في فرحـﮧِۦ غامرة، رغم أن العريس غائب عن الصورة والمواجهـﮧِۦ ، وڪذلڪ العروس إذ تتم الخطوبـﮧِۦ على وصف الصديقات والأصدقاء من المعارف فلم يڪن في الماضي ما يبيح للعريس رؤيـﮧِۦ عروسـﮧِۦ .وتمرأسابيع وشهور وربما أڪثر حتى يأتي الرد إيجابياً، وهنا يقوم أهل العريس من النساء بزيارة أخرى لمشاهدة العروس في غلالـﮧِۦ من ثوب أنيق ورائحـﮧِۦ عطرة، ويجتمع الرجال من أهل العروسين لتحديد موعد عقد القران . ويتم خلال هذا اللقاء قراءة الفاتحــﮧِۦ والدعاء للخطيبين بالتوفيق والقبول. يذهب العريس بصحبــﮧِۦ المأذون في الليل الى دار عروسـﮧِۦ يحفّ بـﮧِۦ أهلـﮧِۦ وأصحابــﮧِۦ ونشامى حارتـﮧِۦ، تتقدمهم (الأتاريـڪ أبو رشرش) على رؤوس مجموعــﮧِۦ من الحمّالين مع الصواني الخشب أو المعدن محمّلــﮧ بالحلوى التيتهدى للمدعوين، وفي بيت العروس يقرأ المأذون الخطبــﮧِۦ الشرعيــﮧِۦ لعقد النكاح . ثم يتم القبول والإيجاب بين العريس ووالد العروس أو وڪـيـلها. وبذلـڪ ينتهي عقد النـڪاح وسط مبارڪـﮧِۦ ودعاء الحاضرين بالسعادة والتوفيق بالذرية الصالحــﮧِۦ للعروسين. وحينها يتم توزيع الحلوى على المدعوين وهي عبارة عن حلاوة ( لدّو ) وحلاوة (هريســﮧۦ) وحلاوة (لبنيّــﮧۦ)مع الإڪلـيل الذهبي والفضي تقدم فيقراطيس باطن صحون , غير ماهو مآلوف من علب الحلوى التي تقدم في هذه المناسبــﮧِۦ ,, ومما يجدر الإشارة إليه هنا أنــﮧِۦ حتى بعد عقد القران لايُسمح للعريس أن يرى عروســﮧِۦ ، وعليه أن يقبل بذلك الحال حتى ليلة الزفاف التي تسمى (الدخلــﮧِۦ ) هديْ زفه فِ المكلَه : ط²ظپط© ط*ط¬ط§ط²ظٹط© ظ„ظ„ط¬ط³ظٹط³/ط£ظ†ط³ ط£ط¨ظˆط§ظ„ط®ظٹط±0556624595‎ - YouTube وفي تلـڪ الليلــﮧِۦ يقدم العريس لوالد عروســﮧِۦ الصداق (المهر) علبــﮧِۦ المهر علبة المهر اللي يقدموه لأهل العروس علبــﮧِۦ خشب قد المصحف تتلف بقماش مطرز وينحط جوتها المهر بدل مابقدموه في يدهم زي ڪأنهم بيعطوهم صدقــﮧِۦ والا شحتــﮧِۦ والله زمان ڪان ڪل الذوق عندهم . ثم عروسان في الشمس المنيرة ڪالبدر ........................... وڪالدرة البيضاء في حرم النحر وهما قرة العينين في آل فلان .......................... ڪنسيم الصبح في مطلع الفجر وتتم مصاحبـﮧِۦ العريس في الموڪب الذي تصاحبـﮧِۦ الدفوف والألعاب الشعبيـﮧِۦ والمزمار الشعبي المعروف في الحجاز ڪان التقليد المتبع في الماضي أن يذهب والد العروس وأهلها لمشاهدة المنزل الذي يسڪن فيـﮧِۦ العروسان، وقد ڪانا في الماضي يسڪنان في بيت الوالد . ولعل من بين أغراض الزيارة التي يقوم بها والد العروس وأهلها لبيت الزوجيـﮧِۦ هو التعرف على ما يحتاجـﮧِۦ المسڪن من أثاث، وقد ڪان يطلق على الأثاث مسمى (الدبش) ۈهادي الشغلات تسير قبل الفرح بأسبوع من ضمن حاجات الغمرة هادي خاصة بالحريم , قبل الزواج باسبوع يتجمعوا الاهليـﮧ القريبين ويمسڪو العروسة يحنوها اما اللبس حق الغمرة مالو نوع معين بس اللبس الهندي او البنجابي كان منتشر ۈيغطو وجـﮧ العروسـﮧ عشان لاتروح طلتها ۈيتحنوالاهليـﮧ ۈاذا زادت من الحناء شيء يقرطسوها (يغلفوها بالنايلون) ۈيوزعوها للموجودين ۈبعدها تبدأ الغطرفـﮧ ( الزغاريد) ۈالاغاني , ۈبعدين يتناولون العشاء ۈيسموها العشوة بالتعتيمـﮧ ( شريك , ڪعك , جبن بلدي , زيتون , أمبـﮧ (ايدام هندي بالمانجا) , حلاوة , مخلل قرن فلفل نص ليمون فحل بصل ) طبعا ڪل واحد له حرڪات ۈطقوس ۈعادات في ليلـﮧ الغمرة منها مثلا يجيبو تفاحة ۈيشقروها ( قطعها من المنتصف ) ۈيحطو جوتها ريال فضـﮧ , ۈيعلقوها زي السلسـﮧ في رقبـﮧ العروسـﮧ. ۈيقصد بالدُّخلـﮧ ليلـﮧ الزفاف أو ليلـﮧ العمر ڪما يقولون. ۈفي تلك الليلـﮧ يستعير أهل الفرح بيوت جيرانهم خاصـﮧ الرحبـﮧ منها، إذ لم يڪن في زماننا الذي مضى قصور أفراح . يستأجرون ڪراسي الخشب المطعمـﮧ بالخوص السميك ۈيضيف الموسرون عليها اللحف المطرّزة ۈالمساند والمخدات المطرّزة، الى جانب الجلايل أو الحنابل الهندي أو المقصصـﮧ .ۈڪان نشامى الحارة هم الذين يتولون إعداد القهوة ۈالشاي ۈالنعناع . ......................................... تؤديها سيدات لهن دورهن في تاريخ حفلات الزفاف ۈبعضهن لازلن حتى الآن يقمن بهذا الفن الجميل وبالطبول المتاحـﮧشرعًا. إنها أهازيج من نمط ما ڪان عليه السلف الصالح تؤدّى بڪل الإحتشام ۈالوقار يقولون الدقاقات .. الليلة يم العروسة الله يتمم هناكي . . . . . . . . ويلو الليلة سعيدة والحبايب معاكي الليلة يم العروسة الله يتم سرورك . . . . ., . ويلو ليلة سعيدة والحبايب يجوكي ويلو عريسنا جانا بدفعو وطيبو . . . . . . ويلو يا عمتو يم العروس رحبيبو ويلو جانا من الدرس فرحان .. . . . , . . ويلو وعمامتو كادى ونرجس ونمام ويغنُوا كمآن ويلا : عروستي يا جوهرة يا محيصة ويلا : يحلف أبوها بألفين ماهي رخيصة ويلا : عروسة يا جوهرة في وسط قبه ويلا : يحلف أبوكي انتي المنى والمحبة ويلا : عروسـتي يامحرّقه في ورقها ويلا : بنت الخبا من يوم ربي خلقها ويلا : عروسـتي يا شمعدان فوق دكه ويلا : نورك يكشـح على أهل مكة ويلا : عروســة قومي محلى قيامك ويلا : والموز لحمك والمشبك عظامك ويلا : عروستي ياجوهرة في وسط صندوق ويلا : لا طبت المسـعى ولا شــقّت السـوق .............. ويجي دور العريس ويلو : عريسـنا وأيش ادعيت في صلاتك ويلو : جاتك عروسـه من الحور جاتك ويلو : عريسـنا ايش ادعيت يوم صليت ويلو : جاتك عروسـة على ما تمنيت ويلو : عريسـنا جانا بدفعه وطيبه ويلو : يا أم العروسة ياعمته رحبيبه ويلو : عريسنا جاما من الزفة فرحان ويلو : ديكا المعاشر متل ورد في بستان ويلو : عريسنا جانا مشلحو فوق كتفو ويلو : وست الحبايب كتفها جنب كتفوه العرُوسة ف فرحَها طبعن حتكون للابسَه أفخَم الفسآتييينْ أمَّا الستَّات الكُبآرْ ف يلبسوا حاجَآتّ زيّ [ المحرمَه - السدريَّة - المدوَّرَه ] ۈقد ڪان (العرسان) في الماضي ـ ۈڪنتُ أحدهم ـ يرتدي الثياب ۈعليها الصديري ۈالجبـﮧ ۈعلى رأسنا العمامـﮧ المطرزة بالقصب الأصلي ۈبلفـﮧ من البوال السويسري الناعم الجميل أو الشاش الأصلي الفاخر. ويتقدم العريس ببطء يحفّـﮧ أهلـﮧ مثل الأم ۈالخالات ۈالأقارب، ڪـما يحفّـﮧ بعض البنات الصغار من أقاربـﮧ ۈفي أيديهن الدبابيس يغرزنها في جسد العريس حتى يشعر بوخزها متألماً ولا يستطيع إظهار ألمـﮧ حتى يقف أمام عروسته التي ترخي عيونها خجلاً ۈأدباً ۈحياءًا. ثم يقوم ۈقد أحاط أهل العروسة بها من الجانبين الأيمن ۈالأيسر برفع الغطاء الشفاف الرقيق عن وجهها الذي تبدو البسمة فيـﮧ . ۈمن عادات أهل زمان أن يضع العريس على جبين عروسه ۈعلى خدها من الجانبين قطعاً رقيقـﮧ ذهبيـﮧ تسمى بـ (الغازيـﮧ) ۈإذا فاض شيء منها ألقاه الى يمينـﮧ على الحافات بـﮧ من البنات الصغيرات .. ۈيجلس العريس بعد ذلك على ڪرسي خاص يستمع الى تلاوة آيات من القرآن ثم دعاء بأن يڪون الزواج سعيداً مقروناً بالذريّـﮧ الصالحـﮧ ۈالوفاق الدائمثم يتناولون طعام العشاء ۈينصرف المدعوون في أمان الله ليظل العريس بعض الوقت حتى يصطحب عروسـﮧ الى منزلـﮧ في عربـﮧ فاخرة. ۈعند باب منزل الزوجيـﮧ تقف العروس ليخلع زوجها نعالها ۈهو عبارة عن (بابوج) موشى بالقصب أيضاً وْ هدي مقاطعْ لزواجات جداويَة " ط²ظپط© ط*ط¬ط§ط²ظٹط© ظ„ظ„ط¬ط³ظٹط³/ط£ظ†ط³ ط£ط¨ظˆط§ظ„ط®ظٹط±0556624595‎ - YouTube ۈفي صباح اليوم ـ عدا ما سبق ذكره ـ تذبح الخراف ۈيحضر المدعوون لتناول (طعام العريس) ۈمن العادات المتبعة في ليلـﮧ الزفاف أن يذهب العريس مع نفر من أصدقائـﮧ قبل ذهابـﮧ الى بيت العروس الى البيت الحرامللطواف ثم صلاة رڪعتين ۈدعاء المولى الڪريم بأن يڪون زفافـﮧ موفقاً ۈحياتـﮧ الزوجيـﮧ سعيدة على مدى الزمان ۈأن يرزقـﮧ بالذريـﮧ الصالحـﮧ . ۈفي الصباح بعد الفرح تقدم الزلابيـﮧ مصحوبـﮧ بالجبن الأبيض ۈالشيرة . أما في الظهر فيقدم الزربيان مع سلطـة اللبن ۈالخيار ۈالنعناع الناشف أو الأرز البخاري أو البرياني مصحوباً بالسمبوسك ۈبلح الشام أو المشبك . ۈفي مڪان تجمّع النساء تنصب (الريڪة) داخل صالون من التيازير الملونـﮧ الزاهيـﮧ والمغطاة بعضها بالسجاجيد المخمليـﮧ. ڪما يتحول بيت العروس في ليلـﮧ الزفاف الى خلية نحل. ڪل شيء يدور فيه لـﮧ مذاق وجمال، ۈڪل خطوة لها ما بعدها من خطوات، ۈڪل زغرودة (غطريفة) لها معناها ۈلها ۈقعها ۈرنينها الحلو الأخاذ ۈهو الشهر الأول من التلاقي والإرتباط المتين. ولڪم تصور ما تعانيه (العروسـﮧ) ليلتها من كثرة ما يوضع على صدرها وعلى رأسها ۈما ينسدل على وجهها، ۈتتحمل العروسـﮧ ڪل ذلك من أجل الفرحـﮧ بلقاء عريسها . -------------------------------------------------------------------------------- المجسَّات : من الفنون الحجازية التراثية الراقية ، تغنى من بيتين أو أربع أبيات أو سبع أبيات من الشعر العربي المناسبات التي تؤدى فيها: تؤدى المجسات الحجازية في الإنشاد الديني و المدني و ارتبطت مؤخراً بالمناسبات الثقافية و مواليد المديح النبيوي و مناسبات الزواج و عادتً ما يبدأ الجسّيس بمجس حجازي ، يثير به حماسة الجمهور قبل أن يبدأ بالأنشودة كدا يبدأ الجسيس بالحفل .: ياسـارية خبريني ... عما جرى خبريني وحبيبي ويش جرا لو ... مين اللي واخد لي بالو وحمام جانا من الطايف ... صنعاني يبغى الولايف وجينا من الطايف والطايف رخا ... والسقيفة بترخي ياسـما سـما ويبدأو أهل الفرح يردُوا عليهمَ ويقولوا حبا حبا ... باللي جا يا مرحبا ... باللي جا ... باللي جااااا هلا هلا ... باللي جـا باللي جا يا مرحبا ... باللي جـا باللي جاااا طبعن يبدأو لعب مزمآرّ لغاية مَـ يطفشوا وهادا مقطعَ لـ مزمآر أهلّ جدةْ تشوفوه كييفّ يحمّس الواحد إنّوه يرقُص ويرقُص ومَأ يوقّف أبدن الرحماني ~> اسم احتفال بالمولود الجديد ۈيصير في اليوم الثامن بعد ۈلادته .. يڪون عادة بحضور الدايــﮧ ۈيڪون مجهزين للطفل ( طرّاحـﮧ ) ۈهي قطعـﮧ ملبسـﮧ بقماش ۈتڪون محشيـﮧ قطن ۈمشغولـﮧ بـ الستان الأبيض .. ۈطبعا يڪون لبس الطفل الجديد مميـّز .. عاد تشيل الدايـﮧ الطفل ۈتدور به ۈالأطفـال ماسڪين الشموع ۈيمشون ۈراها ۈيغنوا يقولو : يارب يارحماني .......... بارك لنا في الغلامي يارب البريـﮧ ...........بارك لنا في البنيـﮧ ۈيردد الاطفال من ۈراها يادايـﮧ هري هري........يادايـﮧ بيت العري يادايـﮧ محلى مشيتك.........يادايـﮧ انتي وبزرتك يادايـﮧ ياست الڪل........يادايـﮧ منديلك فل يادايـﮧ ياست الناس...........يافضـﮧ والناس نحاس ۈبعدها تجلس الدايـﮧ ۈتحط الطفل في الغربال .. ۈتغربل اللي جابوه ۈتغني ۈيردد ۈراها الاطفال ۈتقول : (((غربلوا ياغربلوا حتى النونو يتغربل ))) ۈبعدها تتوزع الحلويات على الاطفـال .. ۈالشموع .. ۈبعدها ڪل ۈاحد يروح لبيتـﮧ ۈغالبا تڪون هالحفلـﮧ من العصر الى قبل المغرب . لما الناس تنقل على بيت (منزل) جديد وتسوي عزومةيسموها نزل . ...................... وراح اختم معاكم بشويه طفولة واناشيدنا ايام زماااااااان كنا صغار سأذكر لكم بعض أناشيد زمان التي كان يرددها الصغار في الحارات المدارس والمناسبات واغلبها كنا إحنا كمان نرددها................ نــط الـفــار مـــن دا الـغــار قال الفار مانـي فـار إلا البسـه تاكلنـي قالت البسه ماني بسه إلا الكلـب ياكلنـي قال ال*** ماني *** إلا الحمـار يرفسنـي قال ال**** ماني **** إلا العصايه تضربني قالت العصايه ماني عصايه إلا النار تاكلني قالت النار ماني نار إلا المويـه تطفينـي قالت المويه ماني مويه الا ربنـا ينزلنـي __________________________________________________ _______________________ عند تنويم الطفل دوها يا دوها والكعبه بنوها بير زمزم شربوها ومدينه زاروها بابا سافر مكه واشترى لي كيكه والكيكه جوت صندوق والصندوق يبغا مفتاح والمفتاح عند الحداد والحداد يبغا فلوس والفلوس عند النونو والنونو يبغا حليب والحليب عند البقره والبقره تبغا حشيش والحشيش فوق الجبل والجبل يبغا مطره والمطره جوى سحابه والسحابه عندك يا رب حطي حطي يا مطره دوهـــا يـــا دوهـــا والـكـعـبـه بـنــوهــا سـيـدي سـافـر مـكــه جـاب لـي زنبيـل قعـقـع والقعـقـع فــي المـخـزن والمـخـزن بــلا مفـتـاح والمفـتـاح عـنـد النـجـار والنجـار يبـغـى الفـلـوس والفلـوس عـنـد السلـطـان والسلطـان يبغـى المنـديـل والمنديـل عـنـد الصـغـار والصغـار يبغـو الحلـيـب والحلـيـب عـنـد البـقـره والبقـره تبـغـى الحشـيـش والحشيـش فــوق الجـبـل والجبـل يبـغـى المـطـره والمـطـره عـنـد ربــي يامطـره حـطـي حـطـي على قريعة بنت أختي بنـت أختـي جابـت ولــد سـمّـتـو عـبـد الـصـمـد __________________________________________________ ___________________ وهادي كمان اغنية قديمة .. حجي بطاطا وحجي أمين أستلمنا فلسطين فلسطين بلادنا واليهود كلابنا دقوا على أبوابنا زي الشحاتين تين تين تين يابياع الفساتين جيب لي معاك تنورة............. أعطيها لأبله نورا عاشت عاشت فلسطين..... ماتت ماتت إسرائيل...... إسرائيل يابنت ال*** مين قال لك..... تخشي الحرب لماسمعتي الدبابه صرتي تهوهوي ذي ال***... هوهوهو __________________________________________________ ________________________ الرحماني يقام هذا الاحتفال عصر اليوم الثامن للولاده وتحضر الدايه وتحمل الدايه الطفل في طراحه قطنيه ملبسه بالستان الابيض ومشتغله ,وتدور والاطفال خلفها وهي تقول: يارب يارحماني..........بارك لنا في الغلامي يارب البريه...........بارك لنا في البنيه ويردد الاطفال من وراها يادايه هري هري........يادايه عين العري يادايه محلى مشيتك.........يادايه انتي وبزرتك يادايه ياست الكل........يادايه منديلك فل يادايه ياست الناس...........يافضه والناس نحاس وتجي وحده من اهل النونو باناء مملوء بحبه سوده وملح وكناسه العطار وترش منه على الاطفال وتحط في الزوايا والاركان (عشان الحسد) بعد كده تجلس الدايه ف الارض وتحط النونو في غربال الحبابه ويكون كبير ويكون فيه مفرش قصب وتحط النونو فيه وتغني ووراها البزورة غربلوا ياغربلوا حتى النونو يتغربل غربلوا ياغربلوا حتى النونو يتغربل بعد كده تقول: العليا العليا اقبه الخضرا المجليه سيدي رسول الله بيض الله وجهه فيقول الحضور يستاهل وهكذا حتى تعدد جميع اهل الطفل .بعد كده تدق بالهون وتقول اسمع كلام امك وبعد كده توزع على البزورة الشموع او حلاوة من البتاسي او الرباعي او المحلل وكذاللك الشريك وغالبا ماتكون الحلاوة ملونه مو بيضه وتكون الحفله في العصريه الين المغربيه ويرجع الاطفال بيوتهم ومعاهم الحلوى والشموع المنورة __________________________________________________ _____________________ ومن الأهازيج اللتي غنوها لأطفالهم بنتي حبيبتي ياست الكل انت الوردة وانا الفل يا ستي يا ست ابوكي والعرب جو يخطبوكي .. الفين يعدو المهر وعشرين الف يراضو ابوكي .. يا حبيبة وانا احبك واحب الى يحبك .. واحب الورد الاحمر الى بلون خدك __________________________________________________ ____________________ جابوه ماجابوه : وهذه أيضا من العادات القديمة اللتي قرأت عنها حيث يجتمع الأطفال في الشوارع ويرددون :: ..........( جابوه ماجابوه ولد العري قتلو ) وهي خاصة برمضان .............. وكان اول مايجي رمضان نسمع عيال الحارة يقولوها....... __________________________________________________ ____________________ (ستي يا ستي) هذه لعبه بناتيه تلعبها البنات في الحاره او عندما يزرن اقاربهن حيث تتقابل صبيتان: فتقول الاولى:ستي يا ستي فترد التانيه:نعم يا ستي الاولى:اعطونا منخلكم التانيه:تعالي خديه الاولى:اخاف من ***تكم التانيه:***تنا ماتت الاولى:متى ماتت التانيه:الجمعه الي فاتت ويرددن العبارات بشئ من المرح والضحك __________________________________________________ ____________________ وهادي انشوده (دوها يادوها) يرددها الامهات عند تنويم البزوره خاصه فوق رجولهم دوها يا دوها.......والكعبه بنوها سيدي سافر مكه.......جبلي زنبيل كعكه والكعكه جوه المخزن.....والمخزن بلا مفتاح والمفتاح يبغى الحداد......والحداد يبغى النجار والنجار يبغى الحليب.....والحليب عند البقر والبقر يبغى الحشيش......والحشيش فوق الجبل __________________________________________________ ____________________ وهادي الانشوده يغنوها للصغار كمان يا مطره صبي صبي على قريعه بنت اختي بنت اختي جابت ولد سمته عبدالصمد قطع الله عصعوصه بالسكاكين الفضه والسكاكين الدهب ((والمقصود بعصعوصه ))اي ختانه اي الطهور للاولاد __________________________________________________ __________________ وهادي العبه تلعبها الام لبزرتها تمسك اصابعها وتبدا من الاصباع الصغير وتقوول صغير وعاقل لباس الخواتم كبير ومجنون لحاس الصحون وهادا ابوهم كلهم وبعدين تدغغ البزره وسط جو مرح جدن __________________________________________________ ______________ وهادي الانشوده يفنوها الاطفال خاصه لما يخرج الاب وقبل عودته يرددون:<<< هادي ابدا اولاد اخواتي ماينسوها تيري ريري ريته بابا يجي مته يجي الساعه سته راكب ولا ماشي راكب بسكليته حمرا ولا بيضه بيضه زي القشطه وسعلوا السكه وسعلوا الحاره وهادي الاغنية الين دحين وانا اغنيها .. طيارة طارت في الجو فيها ثلاثه عصافير واحدة تصلي واحدة تصوم واحدة تدعي للرسول صلى الله عليه وسلم الله على ايام زمان وناس ايام زمان كانو ينبسطو باقل شي ... ..... | |
|
أعلانات نصية | |
أعلانات المنتدى | |
مركز رفع الصور لمنتديات مسرووور | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |