احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32572 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو funberd فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 339623 مساهمة في هذا المنتدى في 32665 موضوع

نصائح جدتي لبيتي ومطبخي وفرشتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائح جدتي لبيتي ومطبخي وفرشتي

مُساهمة من طرف نعناعه في الجمعة 3 نوفمبر - 22:03

نصائح جدتي لبيتي ومطبخي وفرشتي



بعد الزواج تقف حواء أمام بعض الأمور المنزلية عاجزة عن التصرف أمامها ، الأمر الذي يدفع الرجال إلى التهكم الدائم على بنات هذا الجيل ، ويتهمون زوجاتهم بالغرق في "شبر ماء" أمام أشياء تافهة ، لا شك أن الخبرة لا تأتي من يوم وليلة خاصة إذا كنتِ من المدللات قبل الزواج ولا تعرفي فى المطبخ سوي أدواته فقط ، لذلك دعينا ننقل لكِ بعض خبرات "الجدات" والمبادئ التي تحفظ لكِ ماء الوجه أمام زوجك وحماتك ليصبح لقبك من الآن "اللهلوبة".
وإذا كنتِ لا تحبين الأعمال المنزلية ، فالدراسات الحديثة تؤكد فائدتها الصحية وكيف أن هذه الأعمال تتفوق على الكثير من العقاقير العلاجية‏,‏ وتنتشلك من حالتك النفسية وتحسن مزاجك‏، بل أنها تحميك أيضا من التعرض للإصابة بالأورام السرطانية‏ ، وتحقق لكِ الرشاقة والقوام الممشوق ، وأوضح الباحثون أن هذه الأعمال ما هي إلا نوع من الرياضة والنشاط البدني المعتدل الذي يفيد الجسم ويحمي المرأة بالذات من الإصابة بأورام المبيض‏ ، وتزداد الفائدة والأثر الوقائي لهذه الأعمال المنزلية تزداد كلما مارست ربة البيت هذا النشاط باستمرار ولفترات طويلة‏.‏
عادات خاطئة
وأول شئ عليك التنبه له هو أن المرأة الآن أصبحت أكثر وعياً ومطلعة ، وهنا يمكنك الاستفادة أكثر خلال إتباع طرق صحية أثناء اختيار الأواني ، وتجنب بعض العادات السيئة التى كانت تتبع بجهل ، على سبيل المثال احذري تخزين الأطعمة الساخنة فى الأكياس البلاستيك وهذا ما حذرت منه دراسة مصرية حديثة لجامعة المنوفية وأشارت إلى أن تداول الفول المدمس الساخن في الأكياس البلاستيك وتخزينه يسبب أمراضا خطيرة بالكبد‏.‏

وأكد الباحثون أن أن تعبئة الفول وهو ساخن علي درجة‏100‏ درجة مئوية في أكياس من البلاستيك خفيف الكثافة لمدة‏30‏ دقيقة قد أدي إلي انتقال العديد من المركبات الكيميائية العضوية المعروفة بتأثيراتها السامة من جدر الأكياس إلي داخل عينات الفول‏ ، وأن تخزين الفول المدمس معبأ الأكياس البلاستيك في الفريزر علي‏-20‏ درجة مئوية أدي إلي زيادة انتقال العديد من المركبات الكيميائية السامة إلي داخل الفول من جدار الأكياس نتيجة للتصدعات والتشققات التي حدثت لها‏ ، كما تبين أن استخدام بعض الإضافات الغذائية مثل الشطة والطحينة والليمون والكاتشب ومهروس البصل والثوم وإضافتها للفول المدمس المعبأ في أكياس البلاستيك قد قلل من المخاطر ولكن بدرجة قليلة تتراوح بين‏4‏ إلي‏7.‏ 
كما يحذر الأطباء من استخدام الأواني المزخرفة لحفظ الأطعمة ،وتجنب الأواني والأكواب والأباريق المصنوعة من الفخار المصقول لاحتمال احتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص اذا لم تكن نوعية الفخار جيدة ومكان صنعها مأمون ، ويمكنك استبدالها بالأواني المصنوعة من "الاستنالس ستيل" و"الزجاج" لأنهما أكثر أمانا لعدم تفاعلهما مع مكونات الأطعمة.
همسات منزلية 
والآن نقدم لكِ مجموعة من النصائح المفيدة فى شتى الأمور المنزلية التى تجعلك زوجة متميزة وأم ماهر ، ولكن احرصي علي إتباعك خطة منظمة قبل البدء في أعمال المنزل فهذا يساعدك علي سرعة الإنجاز دون إرهاق. 
- الطريقة المثلى لغسل الأطباق هي اتركها لتجف بالهواء بعد غسلها ومن الخطأ تركها منقوعة بالماء داخل المغسلة ثم غسلها بالماء نفسه أو تجفيفها بالمنشفة.
- احرصي على تغيير ليفه غسل الأواني من آن لآخر ، لأن البكتيريا سريعاً ما تتراكم بين خيوطها عند استعماله لفترة طويلة.

- للتخفيف من رائحة السمك عند قليه يجب تغطية المقلاة عند وضع السمك بها ، وفتح مروحة الشفط والنوافذ مع وضع قطعة فحم غير مُشعله على الفرن بجانب المقلاة حتى تمتص رائحة السمك .
- لإزالة رائحة الثوم والبصل من اليدين يمكنك استخدام الملح لإزالة الرائحة النفاذة ، أو بوضع يديكِ تحت الماء البارد.
- إذا تعرض الزيت للاشتعال تغطى المقلاة كلياً بغطاء أو منشفة حتى تمنع دخول الهواء , أو ينثر عليه ملح فينطفئ.
‏ـ قبل أن تبدئي تفريغ خليط صنع الكيكة أو التورتة، اغمسي الملعقة في اللبن الحليب حتي تمنعي التصاقها‏.‏
‏ـ للاحتفاظ بقطع البسكوت مقرمشة ضعي مكعب سكر معها داخل وعاء حفظ بغطاء‏.‏
‏‏
ـ لمنع غليان الأرز وانسكابه خارج إناء الطهي ضعي في الإناء ملعقة خشبية‏.‏
- إذا كنت ترغبين بأن يعطيكِ الليمون كمية كبيرة من العصير ، ضعيه في الماء المغلي لمدة دقيقتين ثم انقعيه لليلة كاملة في الماء البارد .
- إذا زاد الملح في طبق تقومين بطهيه أضيفي حبة بطاطس مقشرة لامتصاص الملح الزائد .
- ضعي شريحة من التفاح في السكر الأسمر المتصلب حتى يلين لتسهل إزالته. 
- للحصول على اكبر قدر من العصير من حبات الليمون اجعلي درجة حرارتها في درجة حرارة الغرفة ، وقومي بدحرجتها تحت كف يدك على طاولة المطبخ قبل عصرها .
- عندما يتطلب خبز الكعك إضافة قدر من الدقيق على مقلاة إعداد الكعك ، استخدمي شيئا قليلاً من خلطة الكعك في ذلك ، وبذلك لن تكون هنالك حواف بيضاء للكعك .

ـ للحفاظ علي طراوة ولين الخبز لأطول فترة ممكنة ضعي قطعة من البطاطس أو التفاح في خزانة الخبز‏.‏
‏ـ للحفاظ علي البصل طازجاً لأطول فترة ممكنة عليك بلفه دون تقشيره في ورق الألومنيوم‏.‏
ـ يمكنك تجميد الأعشاب الطازجة بوضعها داخل مكعبات ثلج ترص داخل أكياس بلاستيكية حتي يمكنك استخدامها عند الحاجة بعد فترة طويلة‏.‏
- للتخلص من دسامة الشوربة ضعيها فى الثلاجة لدرجة التجميد ، ستظهر طبقة سميكة على سطح الشوربة عند ذلك سيتم نزعها بسهولة .
- تجنبي استخدام الماء الساخن من الصنبور في إعداد الطعام ، لأن المياه تمتص الكثير من العناصر الضارة من خزان المياه مثل الرصاص والكاديوم . 
- تفقد البطاطس 50 % من فيتامين سى الموجـود بـها عندما تقشر أو تهرس ، وبدلا من ذلك يمكن شويها أو سلقها بدون نزع القشرة ،ولكن يمكنكِ تنزع القشرة الرفيعة بعد الطهى .
نصائح متنوعة
- بإمكانك إزالة بقع السبانخ من الملابس عن طريق فرك البقعة بقطعة بطاطس نيئة.
- أسهل طريقة لفتح البرطمانات هي ارتداء قفازات بلاستيكية .

- إذا أصبتِ بشظية أثناء الطهي ، لا داعي لاستخدام الملقاط أوالإبرة وضعي شريطاً لاصقا فوق موضع الشظية وانزعيه ، فهذه الطريقة كفيلة بإزالة جميع الشظايا وبدون ألم .
- تضيء الشموع لفترة أطول إذا ما وضعت في الفريزر لمدة ثلاث ساعات قبل استعمالها. 
- للاقتصاد في استخدام لباد تنظيف الأواني المصنوع من الفولاذ ، قصي اللباد لقطعتين وبذلك تحققين أقصى فائدة من اللبادة الواحدة .
- لإزالة البقع المستعصية من على الطاولات استعملي الكحول الطبي والمناديل الورقية في القضاء عليها. 
- لتنظيف زجاج النوافذ من الخارج يجب أن تكون حركة المساحة رأسياً ومن الداخل أفقياً ، وبهذه الطريقة يمكن معرفة أي جانب يتطلب المزيد من النظافة.
- لمقاومة الذباب والناموس الذي يدخل من الأبواب والنوافذ المفتوحة يمكنك تعليق حقيبة تحتوي على خليط متساو من الكافور وأزهار البرسيم وأوراق إكليل الغار ومسحوق القرنفل فوق النافذة المفتوحة لمنع الذباب والحشرات الطائرة من الاقتراب.
- تأكدي من تشغيل مروحة التهوية للحمام ، وافتحي النافذة أو اتركي باب الحمام مفتوحا بعد الاستحمام ، فبذلك تسمحين بالتخلص من الرطوبة ، وحافظي كذلك على الحوائط وبلاط الأرضية وممسحات الأرجل وجففيها باستمرار.
- لتسهيل عملية كي مفرش السفرة المصنوع من القطن والفوط الخاصة به‏، انثري عليها رذاذا خفيفا من الماء‏، ثم ضعيها في كيس من البلاستيك وأغلقيه جيدا‏، ثم ضعي الكيس في الفريزر لنحو ساعة ثم قومي بعملية الكي‏، هذا سوف يسهل عليك عملية الكي كثيرا‏.‏ منقول

avatar
نعناعه
المديـر العـام للمنتديات الترفيهية

الجنس : انثى
المشاركات : 2767
الانتساب : 29/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى