هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
|
السبت 18 ديسمبر - 17:12 | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأجل فى القرآن بسم الله الرحمن الرحيم > الأجل فى القرآن > الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد > هذا كتاب الأجل فى القرآن > لكل أمة أجل : > إن كل أمة من الناس لها أجل أى موعد محدد للموت وبألفاظ أخرى عمر ينتهى > فى وقت معين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ولكل أمة أجل "وقال بسورة > يونس "لكل أمة أجل " > لا تقديم ولا تأخير للأجل : > إن الأجل وهو موعد الموت إذا حضر لا يستأخر الناس ساعة والمراد لا يزيد > عمرهم ساعة ولا يستقدم الناس ساعة والمراد لا ينقص عمرهم ساعة وفى هذا > قال تعالى بسورة الأعراف "فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون > "وقال بسورة النحل "فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون " > قضاء الأجل : > خلقنا الله من الطين ومع هذا الخلق قضى لنا أجلا أى عمرا والمراد موعد > محدد تنتهى فيه حياتنا وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "هو الذى خلقكم > من طين ثم قضى أجلا " > بلوغ أجل الطلاق : > نهانا الله عن أن نعزم والمراد أن نعقد ميثاق النكاح للمطلقة حتى يبلغ > الكتاب أجله والمراد حتى تصل العدة أخر يوم فيها وفى هذا قال تعالى بسورة > البقرة "ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله"كما بين لنا أننا > إذا طلقنا النساء فبلغن أجلهن أى فوصلن موعدهم والمراد فبلغن نهاية أيام > العدة فواجبنا هو أمرين الإمساك بالمعروف أو التسريح بالمعروف وفى هذا > قال تعالى بسورة البقرة "وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف > أو سرحوهن بمعروف "كما وضح لنا أن من مات عنهن أزواجهن عليهن انتظار > أربعة أشهر وعشرة أيام – فى المصحف الحالى -فإذا بلغن أجلهن أى نهاية > أيام عدتهن فلا ذنب علينا فيما فعلن بأنفسهن من معروف وفى هذا قال بنفس > السورة "والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر > وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن فى أنفسهن بالمعروف " > الموت بالكتاب المؤجل : > إن النفس لا تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا أى موعدا محددا للموت من قبل > الله وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن > الله كتابا مؤجلا " > من شروط الدين الأجل المسمى : > من شروط عقد الدين وهو السلف وجود أجل مسمى والمراد موعد محدد أى بألفاظ > أخرى يوم يتفق عليه الطرفان لرد الدين وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة > "إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه ". > من شروط الاستئجار الأجل المسمى: > من الشروط اتخاذ أجير مقابل شىء الشرط التالى وجود أجل مسمى والمراد وجود > يوم محدد لنهاية العقد وهذا يكون باتفاق الطرفين كما فعل الشيخ الكبير مع > موسى(ص)عندما خيره بين الأجلين أى الموعدين بعد عشر سنوات أو ثمانى سنوات > وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "أيما الأجلين قضيت فلا عدوان على "وقد > قضى موسى(ص)الأجل أى الموعد الذى اختاره ثم رحل بعده وفى هذا قال تعالى > بنفس السورة "فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله ". > طلب تأخير الأجل : > إن بعض الناس لما فرض الله عليهم القتال قالوا ربنا لماذا فرضت علينا > القتال هلا أخرتنا إلى أجل أى موعد قريب وفى هذا قال تعالى بسورة النساء > "وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب "وفى يوم > القيامة يقول الظالمون ربنا أخرنا إلى أجل قريب والمراد ربنا أجلنا إلى > موعد أخر نجب دعوتك ونتبع رسلك وفى هذا قال بسورة إبراهيم "وأنذر الناس > يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك > ونتبع الرسل "وقد بين الله للمنافقين أن عليهم الإنفاق من الرزق من قبل > إتيان الموت لهم فيقولوا رب لولا أخرتنى إلى أجل أى موعد آخر فأصدق وأكن > من المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة المنافقون "وأنفقوا من ما رزقناكم > من قبل أن يأتى أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتنى إلى أجل قريب فأصدق > وأكن من الصادقين ". > إلى متى يؤخر يوم القيامة ؟للأجل المعدود : > إن اليوم الذى يجمع فيه الناس وهو اليوم المشهود يؤخره الله لسبب محدد هو > الأجل المعدود والمراد اليوم المحدد أى سبب التأجيل هو أن الله حدد الأجل > أى اليوم من قبل ومن ثم لا يمكن أن يتغير وفى هذا قال تعالى بسورة هود > "وذلك يوم مشهود وما نؤخره إلا لأجل معدود " > من نتائج التوبة الإمتاع لأجل مسمى : > بين الله للناس أن نتيجة الاستغفار وهو التوبة إلى الله هى أن الله > يمتعهم المتاع الحسن إلى أجل مسمى أى موعد محدد أى يوم معين هو يوم الموت > الدنيوى وفى هذا قال تعالى بسورة هود"وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه > يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى "وبألفاظ أخرى إن نتيجة عبادة الله > وتقواه وطاعته هى غفران الذنوب وتأخير أى إبقاء الناس إلى أجل مسمى أى > إلى موعد محدد وفى هذا قال تعالى بسورة نوح"أن اعبدوا الله واتقوه > وأطيعون يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى " > البعث نهارا القضاء أجل مسمى : > إن الله يتوفى الناس فى وقت الليل ويعلم ما عملنا فى وقت النهار والله > يبعثنا فى النهار ليقضى أجل مسمى أى ليمضى عمر محدد والمراد لنعيش وقت > معروف له وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وهو الذى يتوفاكم بالليل > ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى " > الأجل المسمى عند الله : > إن الله تعالى خلقنا من الطين ومع الخلق قضى أجلا أى عمرا وهذا الأجل هو > أجل مسمى والمراد عمر محدد عند الله وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "هو > الذى خلقكم من طين ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده ". > تأخير العذاب لوجود الأجل : > إن الله لا يؤاخذ الناس بسبب ظلمهم فى الدنيا والسبب هو أن يؤخرهم إلى > أجل مسمى أى أنه يبقيهم حتى يوم محدد وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "ولو > يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى > "وهذا يعنى أن لولا الأجل المسمى اليوم المحدد لأتى الناس العذاب فى > الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت "ولولا أجل مسمى لجاءهم العذاب" > الإقرار فى الأرحام إلى الأجل : > بين الله لنا أنه يقر والمراد يسكن فى أرحام النساء ما يريد إلى أجل > مسمى أى موعد محدد أى يوم معين وفى هذا قال تعالى بسورة الحج "ونقر فى > الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى " > أجل الشعائر : > إن شعائر الله وهى ذبائح الحج من تقوى القلوب لنا فيها منافع لأجل مسمى > أى لموعد محدد ثم بعد هذا مقرها الكعبة وفى هذا قال تعالى بسورة الحج > "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب لكم فيها منافع إلى أجل > مسمى ثم محلها إلى البيت العتيق " > إتيان أجل الله: > إن من يريد لقاء الله فإن أجل وهو ثواب الله لآت أى لقادم وفى هذا قال > تعالى بسورة العنكبوت "من كان يرجوا لقاء الله فإن أجل الله لآت " > أجل السموات والأرض : > خلق الله السموات والأرض والذى بينهما بالحق وأجل مسمى أى وعمر محدد عنده > وحده وفى هذا قال تعالى بسورة الروم "ما خلق الله السموات والأرض وما > بينهما إلا بالحق وأجل مسمى " > جريان المخلوقات لأجل : > سخر الله لنا الشمس والقمر وكل منهم يجرى لأجل مسمى أى لموعد محدد تنتهى > حياته فيه وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد "وسخر الشمس والقمر كل يجرى > لأجل مسمى " > بلوغ الأجل المسمى : > إن الله خلقنا من تراب ثم جعلنا نطفة ثم علقة ثم أخرجنا أطفالا ثم أوصلنا > لمرحلة الأشد ثم لمرحلة الشيوخ ومنا من يموت قبل ذلك وخلاصة القول إن > الله خلقنا لبلوغ الأجل المسمى وهو الموعد المحدد للموت وفى هذا قال > تعالى بسورة غافر "هو الذى خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم > يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل > ولتبلغوا أجلا مسمى " > إرسال النفس إلى الأجل : > إن النفوس نوعان الأول من توفاها الله وهذه يمسكها الله عنده والثانى > النائمة التى لم تمت وهذه يرسلها الله للدنيا لتقضى أجل مسمى أى وقت محدد > أى أيام معدودة وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "الله يتوفى الأنفس حين > موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى > إلى أجل مسمى " > نتيجة الكلمة السابقة إلى الأجل المسمى : > إن لولا كلمة سبقت من الله والمراد بها تحديد موعد يوم القيامة لكان > العذاب لازما أى العذاب فى أجل مسمى والمراد لكان العذاب واقعا فى يوم > محدد فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة طه "ولولا كلمة سبقت من ربك لكان > لزاما وأجل مسمى "ومن أجل الكلمة السابقة إلى أجل أى يوم مسمى لم يحدث > القضاء بين الناس وهو الحكم فيما يختلفون فيه وفى هذا قال تعالى بسورة > الشورى "ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضى بينهم " > أجل الله لا يؤخر : > إن أجل وهو أمر إذا أتى لا يوقفه شىء مصداق لقوله تعالى بسورة نوح"إن أجل > الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون "والله لن يؤخر موت نفس إذا جاء > أجلها وهو موعد موتها وفى هذا قال تعالى بسورة المنافقون " ولن يؤخر الله > نفسا إذا جاء أجلها " > لكل أجل كتاب : > إن لكل أجل أى مخلوق كتاب والمراد إن لكل عمر مخلوق كتاب وفى هذا قال > تعالى بسورة الرعد "لكل أجل كتاب " > | |
|