|
الخميس 17 مارس - 11:03 | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
للمعرفة اكثر عن المدينة المنورة تفضل أحياء وأحواش وشوارع وأزقة المدينة المنورة الأحواش في المدينة : تتميز المدينة المنورة بنظام الأحواش الذي ساد في القرن العاشر عندما اضطرت إلى الامتداد خارج السور وظهرت الحاجة إلى نظام عمرانى يوفر الحماية للسكان استمر استخدام الأحواش في المدينة المنورة إلي وقت قريب عندما بدأت الحاجة لتوسعة الحرم النبوي الشريف في عام 1411هـ حيث أزيل جزء كبير من المنطقة بما فيها الأحواش ويتكون تركيب الحوش من مجموعة من المساكن تحيط بباحة مفتوحة يمكن التحكم فيها عن طريق بوابة يتكون نظام الأحواش من شارع رئيسي مماثل للحارة تتفرع منة فتحات هي عبارة عن بوابات تفضي إلى فراغ مفتوح تحيط به المساكن من جميع الجهات. رواشين المنازل القديمة بالمدينة المنورة وقد ذكر بأن كثير من الأحوشة كانت تغلق مساء في حدود الساعة الثالثة والنصف ( بالتوقيت الغروبي ) إلى أذان الفجر ويوجد بين سكان الحوش الواحد ترابط اجتماعي ومن الأحوشة المعروفة ما يلي : ـ --حوش / الأشراف. -حوش / التاجوري. - حوش / التاجورية. - حوش / التركي. شمال شرق كتَّاب سيدي مالك. - حوش / الجمال. - حوش / الخازندار. - حوش / الخياري. - حوش / الراعي. - حوش / الزرندي. - حوش / السيد. أمام حوش خميس، باب الكومة. - حوش / القايدي. جوار حوش النزهات. - حوش / القشاشي. - حوش / المرزوقي. خلف كتَّاب سيدي مالك. - حوش / المسيوفي. - حوش / المغاربة. - حوش / المغربي. زقاق الطيار. - حوش / النزهات. - حوش / النورة. أمام نهاية شارع باب السلام سابقاً (الصافية). - حوش / أبوجنب. - حوش / أبوذراع. - حوش / خميس. باب الكومة. - حوش / خيرالله. زقاق الطيار. - حوش / طوطو. - حوش / علي خضره. أمام حوش خميس من الجهة الجنوبية، باب الكومة. - حوش / عميرة. - حوش / فواز. - حوش / كبريت. سوق القماشة. - حوش / كراباش ( كره باش) -حوش / مناع. - حوش / منصور. - حوش / ميرمة. بعض الأحواش سمي باسم أول من سكنها أو أكبر بيت كان يوجد بداخل الحوش مثل حوش النزهات حوش مناع حوش أبوذراع و كلها عوائل سكنت هذه الأحواش في الماضي. وهناك بعض الأحواش سمي أو اكتسب اسمه من طبيعة الحوش مثل -زقاق الحبس لأنه كان به باب مثل بيبان الحبس وليس له مخرج غيرهذا الباب - حوش البقر اكتسب اسمه من مرور البقر فيه يوميا صباحا ومساء وهو قريب من السلطانية في الساحة -حوش أو زقاق النخاولة اكتسب اسمه من سكانه الذين كانوا فيه. وهذا وصف موجز لأغلب هذه الأحوشة : حارة الأغوات : ـ من أشهر الحارات والمناطق في المدينة المنورة حيث يبدأ زقاق الحارة من أمام باب جبريل من الناحية الشرقية للمسجد النبوي ويتجه شرقاً إلى باب الجمعة في السور العثماني والذي يفضي إلى البقيع كما يتجه فرع العين الزرقاء في وسطها عند الرستمية إلى الناحية الجنوبية حيث يتصل بشارع ذروان وشارع درب الجنائز أرضيته ترابية يبلغ طوله نحو 255م وعرضه نحو 2م. وبيوت الحارة بشكل عام قديمة جداً مبنية بالطين والطوب وهي على ارتفاع دورين وثلاثة أدوار تحتوي على العديد من الأزقة منها : زقاق اللبان زقاق الحبس زقاق سيدنا إسماعيل زقاق مظهر زقاق الخشب كما يوجد فيها العديد من المكتبات والمدارس كتّاب بنت الشيخ خليل ومدرسة ومكتبة قرباش بجانب بيت المدني ومدرسة ومكتبة عمر أفندي مكتبة مدرسة رباط مظهر مكتبة الشيخ عبدالغفور البخاري ومدارس كل من سليم بك، الشيخ عبد القادر الشلبي، الشيخ البري ومدرسة حسين آغا جوهرجي. كما يوجد فيها العديد من الأربطة منها : رباط البدوي رباط خير الله رباط أبودقة رباط العجوة رباط العشرة (للعزاب فقط) رباط العشرة (للعازبات فقط) رباط الزيلعي رباط إسماعيل الأول رباط الأنصاري رباط الحسن والحسين رباط سيدنا أبو بكر. كما كان يوجد فيها بئر ماء تسمى عين الحارة ترجع تسميتها بهذا الاسم لأن أغلب الأغوات يسكنون بها لقربها من المسجد النبوي وهو مايفسر ازدحام الأربطة والمدارس في هذه الحارة. * العنبرية : ـ سميت بهذا الاسم كما سمعنا نسبة إلى بستان لشخص كبير في الدولة العثمانية اسمه عنبر آغا وهذا الرجل تبرع بجزء منها إلى الدولة العثمانية لإقامة مبنى الكلية الحربية موقع( ثانوية طيبة حاليا). | |
|