هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
|
الأحد 20 مارس - 19:13 | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
:: حكم كلام النساء مع الرجال في المنتديات ::: [size=21]انتشر بين الشباب تبادل النقاشات والكلام عبر الانترنت في المنتديات تحت شعار التخضر و الكلام بأخوية وباحترام فرأيت من الانسب ان انقل هذه الفتاوى لعل يستفيد بها احد المسلمين :: سئل الشيخ [b]ابن عثيمين – رحمه الله :: [b][size=21]1- ما حكم الشرع في المراسلة بين الشباب والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام .... " [size=21]فأجاب : لا يجوز لأي انسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ، لما [size=21]في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليس هناك فتنة ولكن لا [size=21]يزال به الشيطان حتى يغريه بها ويغريها به " [size=21]فتاوى الشيخ ( 2/898 ) [size=21]2 - الفتوى رقم 8593 من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء المجلد 17 ص 67 [size=21]هل يجوز لفتاة أن تراسل شابا بما يعرف ركن التعارف ؟ [size=21]الجواب : لا تجوز المراسلة بينك وبين شاب غير محرم لك بما يعرف بركن التعارف ، لأن ذلك مما يثير الفتنة ويفضي إلى الشر والفساد . [size=21]الشيخ : عبد العزيز بن باز – رحمه الله – [size=21]الشيخ : عبد الرزاق عفيفي – رحمه الله – [size=21]الشيخ : عبد الله بن غديان [size=21]الشيخ : عبد الله بن قعود [size=21]3-ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من [size=21]الفسق والعشق والغرام ؟ [size=21]الجواب: [size=21]الشيخ ابن جبرين رحمه الله : [size=21]لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ [size=21]لما في ذلك من فتنة [size=21]وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى [size=21]يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال [size=21]أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال [size=21]حتى يفتنه. [size=21][size=21]ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر [size=21]كبير يجب الابتعاد عنها [size=21]ما ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت، سواء كان تواصلاً مباشراً كما في مواقع الحوار، والاتصال المباشر، أو كان تواصلاً غير مباشر كما في المنتديات، أو عبر البريد الالكتروني، وهو أهمها؟ ما نصيحتكم لمن يخوض غمار الشبكة العنكبوتية؟ وما توجيهكم لمن أرادت الاستفادة من تلك الشبكة في الدعوة للدين؟ وهل من دعوة بظهر الغيب تقدمونها لها بالنسبة للضوابط في التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت، فيحضرني منها الآن ما يلي: أ - عدم استخدام الصورة بأي حال: [size=21] أولاً: لأن هذا ليس له حاجة مطلقاً، فالكتابة تغني وتكفي. [size=21] ثانياً: لأن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان، في تزيين الباطل وتهوينه على النفس. [size=21] وقد يستغرب بعض الإخوة، ويتساءل: وهل هذه الفكرة واردة أصلاً؟ [size=21] والجواب: جيد بالمرة ألا تكون الفكرة واردة، لكن الذي يعرف طرق الغواية، ويعرف مداخل الشيطان على النفس الإنسانية لا يستغرب شيئاً، بل وأكثر من ذلك.. إن النفس المريضة أحياناً تُلبس الخطأ المحض الصريح لبوس الخير والقصد الحسن، نحن نخدع أنفسنا كثيراً. ب – الاكتفاء بالخط والكتابة، دون محادثة شفوية، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني " فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفاً" [الأحزاب : 32]. وإذا كان هذا لأزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكيف بغيرهن من النساء؟ وإذا كان هذا في عهد النبوة، فكيف بعصور الشهوة والفتنة؟ ج – الجدية في التناول، وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها، وبالصدق . فالكثيرون يتسلون بمجرد الحديث مع الجنس الآخر، بغض النظر عن موضوع الحديث، يهم الرجل أن يسمع صوت أنثى، خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً، ويهم الأنثى مثل ذلك، فالنساء شقائق الرجال، ويهم كلاً منهم أن يحادث الآخر، ولو كتابياً. [size=21] فليكن الطرح جاداً، بعيداً عن الهزل والتميّع. [size=21] د- الحذر واليقظة وعدم الاستغفال، فالذين تواجهينهم في الإنترنت أشباح في الغالب، فالرجل يدخل باسم فتاة، والفتاة تقدم نفسها على أنها رجل، ثم ما المذهب؟ ما المشرب؟ ما البلد؟ ما النية؟ ما الثقافة؟ ما العمل؟.. إلخ كل ذلك غير معروف. [size=21] وأنبه الأخوات الكريمات خاصة إلى خطورة الموقف، وعن تجربة: فإن المرأة سرعان ما تصدق، وتنخدع بزخرف القول، وربما أوقعها الصياد في شباكه، فهو مرة ناصح أمين، وهو مرة أخرى ضحية تئن وتبحث عن منقذ، وهو ثالثة أعزب يبحث عن شريكة الحياة، وهو رابعة مريض يريد الشفاء. هـ – وأنصح بعناية الأخوات العاملات في مجال الإنترنت في التواصل بينهن، بحيث يحققن قدراً من التعاون في هذا الميدان الخطير، ويتبادلن الخبرات، ويتعاون في المشاركة، والمرء ضعيف بنفسه، قوي بإخوانه، والله – تعالى - يقول: " والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر " [العصر : 1 – 3]. روى الطبراني في (معجمه الأوسط 5120)، والبيهقي في (شعب الإيمان 9057) عن أبي مليكة الدارمي، وكانت له صحبة، قال: كان الرجلان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر سورة العصر، ثم يسلم أحدهما على الآخر، (الدر المنثور 8/621) . كما أنصح الأخوات أن يجعلن جل همهن العناية بدعوة النساء ونصحهن، وتقديم الخدمات لهن من خلال هذا الحقل، والسعي في إصلاحهن، وليكن ذلك بطريقة لطيفة غير مباشرة، فالتوجيه المباشر قد يستثير عوامل الرفض والتحدي في بعض الحالات؛ لأن الناصح يبدو كما لو كان في مقام أعلى وأعلم، والمنصوح في مقام أدنى وأدون، فليكن لنا من لطف القول، وحسن التأتي، وطول البال، والصبر الجميل، ما نذلل به عقبات النفوس الأبية، ونروض بها الطبائع العصية. وللأخوات صالح الدعوات بالحفظ والعون والتوفيق. منقول عن [size=21] أخوكم [size=21] سلمان بن فهد العودة 20/6/1424هـ النبي والصحابه كثير لقوا مهانة في سبيل الحق وهم قدوتنا المشكلة اني انقل كلام العلماء وهيئة الافتاء بالسعودية وبالرغم من ذلك كلام العلماء واهل التخصص لا يعجب بعض المسلمين والله ولو من باب الغبرة انا واثق ان الشباب اللي لا يعجبهم لو دخل وجد زوجته او اخته او بنته تكلم شاب على النت لكان كسر الكمبيوتر على راسها يا اخي ان الله يغار والنبي اغير بني ادم ديننا يحثنا على الغيرة والحمد لله كثير من المسلمين غيورين على عرضهم وعلى دينهم الكارثة ان الناس عايزين دين تفصيل مودرن تفصيل على المزاج ولا حول ولا قوة الا بالله ولو كنت كتبت موضوع عن فيلم او اغنية او عن مفكر او راوي غربي كنت حبقى مثقف [size=12][b]ومتحضر وعلشان بنقل كلام العلماء ابقى متخلف الله المستعان اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .... اللهم امين اللهم انى بلغت اللهم فاشهد | |
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات مسرووور المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته |