|
الأربعاء 21 أكتوبر - 8:26 | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
متحف يروي تاريخ قصص الكارتون لا يوفتكم يعرض أول ظهور لشخصية سوبرمان بالتيمور: جورج غوستين * متحف التسلية الجديد لستيف غيبي، مؤسسة ثقافية قد تجعل الاطفال لا يريدون مغادرتها، وبالنسبة لفكرة غيبي عن الأطفال، فهي بالقطع لا تعني 12 عاما أو دون ذلك. وقال غيبي، خلال جولة جرت أخيرا في المتحف، الذي يفتتح اليوم الجمعة «سواء كنت في عمر الثامنة أو الثمانين، ستجد شيئا يثير اهتمامك». ويحتل المتحف، الذي تبلغ مساحته 16 ألف قدم مربع، الطابقين الثاني والثالث من محطة قطار كامدن السابقة، التي يحتل الجزء الرئيسي فيها متحف سبورتس ليجندز. ويحتفي متحف غيبي للتسلية بالشخصيات الحية وتشكيلات الأشياء النادرة، التي ظهرت في المسلسلات والكتب الكوميدية، منذ أواخر القرن التاسع عشر. وهو يحتفظ ببوسترات افلام سينمائية وأفلام كارتون وشخصيات اثارة واعلانات وغير ذلك الكثير، مما يؤرخ لتطور وارتقاء هذه الشخصيات التي غالبا ما تعكس تلك الفترات في التاريخ التي ظهرت فيها. وغيبي، البالغ من العمر 56 عاما، الذي يمتلك مؤسسة دياموند لتوزيع الكتب الكوميدية، وهي اكبر دار توزيع لهذه الكتب باللغة الانجليزية، هو أيضا مالك كل المعروضات في هذه المتحف. وقال «انها لمتعة حقيقية أن يعرض المرء هذه الأشياء على الناس لرؤيتها. انه الوقت الوحيد الذي استطيع من خلاله رؤية أشيائي». ومن اسباب اقامة غيبي للمتحف، حبه لمدينته التي قال عنها «انها حاضرة مثالية مزدهرة تتمتع بترف الاحساس كمدينة صغيرة». ومن بين الأمور الواضحة في المتحف ذلك الاعجاب الذي يكنه غيبي للكتب الكوميدية. وتنظم معظم القاعات في المتحف وفقا للعصر الذي تؤرخه، ولكن قاعتين تبتعدان عن هذه القاعدة. احداهما تضم معروضات تضيء انجازات فنان معين او موضوع معين، والثانية تكرس للأعمال الكوميدية، التي تروي «قصة بأربعة ألوان» كما تعلن القطعة المعلقة في المدخل. وهذه القاعة تتقصى آثار البدايات بالابيض والأسود لشخصيات المسلسلات الكوميدية مثل «غومبس» عام 1917، و«ويني وينكل» عام 1920، و«آني الصغيرة اليتيمة» عام 1924، قبل الانتقال الى المجموعات الكبيرة من الكتب الكبيرة. وهذه الكتب الصغيرة الحجم، التي توصف بانها كتب الجيب تعرض صورا مع نص مقابلها. ومجموعة الكتب المصورة تتميز بالحيوية الجريئة، والمدى الواسع، ومرتبة حسب أبجدية كل عصر. وتبدأ بسلسلة «أكشن كوميكس» رقم واحد 1938 التي تصور اول ظهور لسوبرمان، وتنتهي بالكوميديات المعاصرة، مثل السوبرمان المتحايل رقم 75 (1992) وكذلك الحادي عشر من سبتمبر 2002. وبين هذه الأعمال توجد أعمال كوميدية أخرى تؤرخ لأحداث اخرى. وشأن الكثير من التحف المعروضة فان معظم المعروضات الكوميدية ذات قيمة كبيرة وتحفظ خلف الزجاج. ولكن أكشاك الفيديو تتحايل على ذلك، حيث يمكن للزوار أن يروا ما يريدون عبر مونيتور. وهذه الأكشاك موجودة في أماكن مختلفة من المتحف. ويعتبر التأكيد على النواحي التعليمية من هذه الجولة في الثقافة الشعبية عبر التاريخ مسألة مهمة بالنسبة لغيبي. فهناك الكثير من المعلومات التي تقدم بهدف الموازنة بين الحاضر والماضي. وتوجد قطع معدنية تشير الى الرؤساء والسكان والابتكارات والأحداث في الفترة التاريخية المعينة. ومن بين المعروضات الأولى داخل قاعة تحمل اسم «الروح الرائدة» كارتون سياسي لبنجامين فرانكلين نشر يوم التاسع من مايو (ايار) عام 1754 في «بنسلفانيا غازيت»، وهو صورة أفعى بثلاثة عشر قسما ترمز الى الدعوة الى توحيد المستعمرات. وهناك قاعات أخرى تعرض شخصيات أكثر معاصرة، وبينها شخصيات ظهرت في سبعينات وحتى تسعينات القرن الماضي. وبعض هذه التشكيلات الحديثة يصعب الحصول عليها، ولكن ذلك باعث على الاغراء. وقال غيبي «انها متعة الملاحقة التي تضفي طابعا اكثر جاذبية وبهجة حين يقوم المرء بالسعي الى شيء ذي قيمة». * خدمة «نيويورك تايمز» | |
|