هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
|
الأربعاء 7 مارس - 13:23 | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
شئ عن التصوير سلام الله عليكم جميعاً يشرفني أن تكون أولى مشاركاتي هنا وفي جناحكم هذا الوارف بظلال الفن والذائقة الجميلة في علم من علوم العصر ليس فقط من ناحية الجمال الإنساني وإنما الضرورة المواكبة لتطورات الحياة فقديما ربما كانت الصورة رسماً على جدار لكنها الآن هوية وإثبات وجود ، المهم يا سادة ، التصوير الضوئي أو فن الرسم بالضوء كما هو التعريف المتداول له هو بلا شك فن وأيما فن وله ضوابط كثيرة للحصول على نتائج نستطيع أن نسميها فنية إذ أن تيسر سبل الالتقاط جعلت كل من يمسك هاتفاً أو كاميرا مدمجة مصوراً ولا ننكر أن هناك موهوبون يستطيعون تذوق المشهد وتحريك أنفسهم إزائه للحصول على لقطات جيدة لكنها في أحيان كثيرة تكون قد أغفلت كثيراً من نواحي التميز لذلك فالموهبة والهواية ليست وحدها كافية بل نحتاج إلى البحث عن الاحترافية ومتطلباتها ، ولتحصل على صورة جيدة يجب أن تتبع قواعد معينة في علم التصوير الضوئي. فيجب أن تحاول أن ترى كما تفعل آلة التصوير، بمعنى أن تكون ملمًا بكل العناصر التي تكوِّن الصورة، وبتأثيرات النوعيات المختلفة من الإضاءة على الفيلم وعلى المشهد وذلك بلا شك يعني الكثير عن أوقات وأماكن وظروف الالتقاط . كثيرٌٌ من المصورين الموهوبين يجيدون بالفطرة ما يسمى التكوين في الصورة والذي هو ترتيب عناصر المنظر قبل تصويره من خط وشكل وفراغ وتناسق ألوان. ولا توجد قواعد ثابتة للتكوين، لأن لكل منظر ذوق شخصي خاص ، ولكن معرفة بعض الخطوط العريضة المختلفة لمبادئ التكوين تساعد على إنتاج صورة جيدة. و هناك جوانب أخرى مثل التعريض الصحيح وفنون استثمار قدرات الأثر الفني لمتغيرات مكونات الكاميرا على المشهد كتغير فتحة الحدقة وأثره في عمق الميدان وكذلك أثر التغير في سرعة ستائر الغالق الشتر سبيد على تجميد او تحريك جزء من المشهد بما يعنية ذلك من دلالة يحرص الملتقط على إبرازها في موضوع الالتقاط لينقلها للآخرين صورة تعج بالحركة في سكونها وتعج بالتعابير في صمتها البليغ ، وقد جُمِعَت سمات التصوير الجيد هذه في الأربعة أجزاء المعروفة - تكوين ، إضاءة , تبئير ، تعريض - ولكل منها خطوطه الإرشادية وقواعده الأساسية كما أن الخروج على تلك القواعد ليس محظورا على أحد ما دام يرى أن مايفعله يخدم ما سينتجه من صورة ويظهر ما يريده من معنى ، والصورة الجميلة حقيقة تحتاج للكثير لتولد بكامل ألقها وما المصور إلا جزء من ذلك الاحتياج كما المشهد وجماله والذي هو أساس الصورة فبه خامة البناء إن توافرت لبناء ماهر يجيد هندسة و استثمار الأبعاد والزوايا ويجيد السبك وتركيب اللبنات في أماكنها وما الكاميرا ونوعها وجودتها وتوافر ملحقاتها إلا معدات بناء كلما توافرت وواكبت الاحتياج أنتجت جمالاً وشيدت روعةً وعملاً فنيا إذا فالتكامل بين المصور ذائقةً ومعرفةً بفنه وباستخدام كاميرته واستثمار قدراتها وبين الكاميرا جودةً وقدرةً على ترجمة متطلبات المصور والمشهد في آن معاً و بين المشهد مكاناً وزماناً ونوعاً فهو الجمال الكامن ومنه الإيحاء والوحي وهو الصورة الهدف فنقله هو المنشود من الصورة ، وللمنظر أو المشهد صورٌ لا تحصى من بحر ورمل وسماء وشمس وقمر وظلال وابتسامات وثلج وغيره والزمن هو اللون واللحظة فالليل صورة أخرى لمشهد تختلف تماماً عن صورته في النهار كما الغروب والشروق والشتاء والصيف ، أخذني الكلام فأسهبت ولست أدري هل جمعت فكرة أم شتتُ أفكاراً ، معكم أحبتي ومن خلال تفاعلاتكم قد أعرج لنقل ما أعرفه وأستطيع شرحه عن التصوير الضوئي أساسياته وطرقه ومعداته ومتطلباته إن أعانني الله على ذلك و رأيت منكم تفاعلاً و من الإدارة تعاونا ، لست أدعي معرفةً وانما انا مجتهد أخطئ وأصيب تقبلوا محبتي لكم فرداً فردا . جنتل مان | |
|
أعلانات نصية | |
أعلانات المنتدى | |
مركز رفع الصور لمنتديات مسرووور | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |