|
الأربعاء 28 يوليو - 1:10 | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لون بشرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لون بشرة رسول الله صلى الله عليه و سلم سماحة فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته دخل أخ المنتدى هنا و استفسر عن صحة موضوع http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=89143 فرددت عليه هنا http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=89272 (و خلاصتة) صاحب الموضوع الأصلى يريد أن يستفسر من سماحتكم لماذا رسول صلى الله عليه و سلم يستبعد أن يكون أسمر اللون لحديث أنس رضي الله عنه الذي صححه العلامة الألباني و قال أن "أبيض" بلغة العرب هو اللون الحنطي بحلية سوداء كما ذكر الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (و استدل ببعض كلام أهل اللغة و أخيراً بكلام لموسى الكاظم من كتاب -للروافض-الفصول المهمة في تأليف الأمة أنه شديد السمرة أو أسود أو أخضر حالك كمافي كتابين للروافض أيضاً "عمدة الطالب" و كتاب "مناقب ابن شهرآشوب" )و قال أرجو أن لا تسيئوا الظن بي. و هذه مداخلاته http://www.almeshkat.net/vb/showpost...39&postcount=4 و http://www.almeshkat.net/vb/showpost...45&postcount=6 أنا -و الله أسف-على طلب تدخل سماحتكم و لكن أهل العلم -حفظكم الله و متع بكم-لهم كلمة الفصل و هي على الرأس و العين,و بتوجيهكم يعرف المرء طريق الصواب و الخطاء. مرة أخرى أعتذر لو كان طلبي فيه سؤ أدب , و يعلم الله أني أتقرب إلى جلالته بحبكم أهل العلم. متع الله بكم و جزاكم الله خيراً الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . وأحبّك الله الذي أحببتني فيه . القول بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أسمر اللون ، خطأ . ولذا فإن قول القائل : (لماذا يخفون هذه الصفة ؟ ولماذا التغاضي عن هذه الحقائق ومحاولة اخفائها وطمسها في الوقت الذي يجب نشرها وتعليمها بين الناس) خطأ أيضا ، وفيه تجنّي ؛ لأن الشيخ المعبّر لَمّا سأله صاحب الرؤيا التي رآها عن رسول صلى الله عليه وسلم ، وقد بَدا له أن رسول صلى الله عليه وسلماسمراللون . فقال له المعبر الفاضل الذي كان يجيب عن الاستفسارات : إن ذلك الرجلالذي رآه لا يمكن أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم : فهذا صواب ؛ لأن الأسمر في عُرْف الناس اليوم ليس هو الذي ذُكِر في صِفَة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فلو سألت اليوم أي إنسان أو قصصت له قصة وذكرت رجلا أسمر اللون ، لَتبادَر إلى ذهنه أنه أسمر اللون فِعلا ، وليس يميل إلى البياض ، فضلا عن أن يكون أبيض اللون . وفي حديث أنس رضي الله عنه قال : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ دَخَلَ رَجُلٌ عَلَى جَمَلٍ فَأَنَاخَهُ فِي الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ عَقَلَهُ ، ثُمَّ قَالَ لَهُمْ : أَيُّكُمْ مُحَمَّدٌ ؟ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئٌ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ ، فَقُلْنَا : هَذَا الرَّجُلُ الأَبْيَضُ الْمُتَّكِئُ . رواه البخاري . ووصَف أنس النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ وَلا بِالْقَصِيرِ ، وَلَيْسَ بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ وَلا بِالآدَمِ ، وَلا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ وَلا بِالسَّبِطِ . رواه البخاري ومسلم . وبياض النبي صلى الله عليه وسلم واضِح لا خفاء فيه . قال ابن حجر : قوله : " أزهر اللون " أي : أبيض مُشْرَب بَحُمْرَة ، وقد وقع ذلك صريحا في حديث أنس من وجه آخر عند مسلم وعند سعيد بن منصور والطيالسي والترمذي والحاكم من حديث علي قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم أبيض مُشْرَبا بَيَاضه بَحُمْرة . وهو عند بن سعد أيضا عن علي وعن جابر ، وعند البيهقي مِن طُرق عن علي ، وفي الشمائل من حديث هند بن أبي هالة : أنه أزهر اللون . قوله : " ليس بأبيض أمهق " ... المراد أنه ليس بالأبيض الشديد البياض ولا بالآدم الشديد الأدمة ، وإنما يخالط بياضه الحمرة ، والعرب قد تطلق على مَن كان كذلك أسمر ، ولهذا جاء في حديث أنس عند أحمد والبزار وابن منده بإسناد صحيح وصححه بن حبان أن النبي صلى الله عليه و سلم كان أسمر . وقد رَدّ الْمُحِبّ الطبري هذه الرواية بِقوله في حديث الباب مِن طريق مالك عن ربيعة " ولا بالأبيض الأمهق وليس بالآدم " والْجَمْع بينهما مُمْكِن ، وأخرجه البيهقي في الدلائل من وجه آخر عن أنس ، فَذَكَر الصِّفة النبوية قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم أبيض بَياَضه إلى السُّمْرَة ... وتبين من مجموع الروايات أن المراد بالسُّمْرَة : الْحُمْرة التي تُخَالِط البياض ، وأن المراد بالبياض الْمُثْبت : ما يُخَالِطه الْحُمْرة ، والْمَنْفِي ما لا يُخَالِطه ، وهو الذي تكره العرب لونه ، وتسميه أمْهَق . اهـ . وأما سبب استبعاد احتمال أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمر اللون - خاصة مع العلم بأن ابن عمه علي بن أبي طالب كان شديد الأدمة . فلا تلازُم بين لون الإنسان ولون ابن عمّه ، بل إن أبناء الرجل الواحد تتفاوت ألوانهم ، وقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن وَلد ولدته زوجته وكان لونه مُتغيّرا ، فقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ امْرَأَتِي وَلَدَتْ غُلامًا أَسْوَدَ . فَقَالَ : هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : مَا أَلْوَانُهَا ؟ قَالَ : حُمْرٌ . قَالَ : هَلْ فِيهَا مِنْ أَوْرَقَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : فَأَنَّى كَانَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : أُرَاهُ عِرْقٌ نَزَعَهُ . قَالَ : فَلَعَلَّ ابْنَكَ هَذَا نَزَعَهُ عِرْقٌ . رواه البخاري ومسلم . ولا يجوز النقل عن الزنادقة مثل الرافضة ومن شاكلهم . نَقَل الإمام النووي عن الخطيب قوله : وأما الشرار والرافضة الذين يَسُبُّون السَّلَف الصالح ، ففتاويهم مردودة وأقوالهم ساقطة . اهـ . وللفائدة ، فقد سبق : تخصيص علي رضي الله عنه بِعبارة " كرّم الله وجهه " http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=42 وما نقلتَه أنت – حفظك الله – كافٍ شافٍ في إثبات صِفته صلى الله عليه وسلم ، وأنه أبيض ، وأن بياضه مُشْرَب بِحُمْرَة . والله تعالى أعلم . | |
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات مسرووور المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته |