هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
|
الجمعة 26 نوفمبر - 22:58 | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
oO... أحكام الصلاة في السفر (مهم جداً ) متى يترخص المسافر برخص السفر؟ ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصروالجمع ، حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سورالبلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامرقريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادرالبلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره. رخص السفر: 1. صلاة الرباعية ركعتين. 2. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر. 3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح. 4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها. 5. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أوالمغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوزتأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاءالمجموعتين إلى ما بعد نصف الليل. من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟: قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاةسواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه. ما مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة؟ المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماءبنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنهسفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليسبسفر ولو بلغ مائة كيلو متر. وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن اللهتعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لميحدد مسافة معينة لجواز القصر. وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذاخرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)). وقول شيخ الإسلام ابنتيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب، ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أنيأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدينفليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلىالعرف هو الصواب. عدد ركعات صلاة السفر؟ صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أنيرجع إليه لقول عائشة رضى الله عنها : ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتينفأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر))وقال أنس بن مالك رضى الله عنه : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم منالمدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)). كيفية صلاة المسافر؟ إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها فيالطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون فيالطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركعوتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت. فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أنيخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاةالظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروجوقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لكالصلاة بعد هبوط الطائرة. فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍفي الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعتوإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجودجالساً. أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض. جمع الصلاتين للمسافر؟ أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بينالظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسبالأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل. وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسولالله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى اللهعنهما قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغربوالعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته،أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع. وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليهحرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أنيجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في السفرفالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل. ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإنالواجب عليه حضور الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعةفإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع. من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في بلده ؟ إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاةالمغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادربلدك أما إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرةثم أردت أن تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغربأن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك. من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة؟ الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إنالصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنهيجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقواالله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين (صلقائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب). ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كانتأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروطوأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب. جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟ لا تجمع العصر إلى الجمعة لعدم ورود ذلك في السنة ولايصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهر للفروق الكثيرة بين الجمعة والظهروالأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيز جمعها إلى الأخرى. السفر قبل صلاة الجمعة؟ السفر يوم الجمعة إن كان بعد أذان الجمعة الثاني فإنهلا يجوز لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعةفاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فلا يجوز للإنسان أن يسافر في هذا الوقتلأن الله قال: (فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) وإذا كان السفر قبل ذلكفإن كان سيصلى الجمعة في طريقه مثل أن يسافر من بلده وهو يعلم أنه سيمرعلى بلد آخر في طريقه ويعرج عليه ويصلي الجمعة فيه فهذا لا بأس به وإن كانلا يأتي بها في طريقه فمن العلماء من كرهه ومن العلماء من حرمه ومنالعلماء من أباحه وقال إن الله تعالى لم يوجب علينا الحضور إلا بعد الأذانوالأحسن ألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات رفقته. ماذا يصلى المسافر من النوافل؟ التطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوىراتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبةالفجر وغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة. المسافرون يصلون التراويح وقيام الليل؟ نعم يصلون التراويح ويقومون الليل ويصلون صلاة الضحى وغيرها من النوافل لكن لا يصلون راتبة الظهر أو المغرب أو العشاء. | |
مواقع صديقة
|